| أعراض متلازمة الشخص المتيبس بعد إصابة سيلين ديون به.. مرض نادر لا علاج له

كشفت النجمة العالمية سيلين ديون، في مقطع فيديو عبر حسابها على «إنستجرام»، إصابتها بمرض عصبي نادر للغاية، يطلق عليه متلازمة الشخص المتيبس، ما أجبرها على إلغاء حفلاتها، التي كان من المقرر أن تحييها في أوروبا، ضمن جولتها العالمية «كاريدج وورلد تور»، بحسب «سكاي نيوز عربية»

وتسببت المتلازمة النادرة، في انقباضات تؤثر على قدرة النجمة العالمية على المشي والغناء، وأحيانا تسبب صعوبات في الحركة، وأيضا لا تسمح لها باستخدام أحبالها الصوتية للغناء كما اعتادت.

متلازمة الشخص المتيبس

أوضحت سيلين ديون، وقد ارتسمت علامات الحزن على وجهها، أنها لن تكون مستعدة لإكمال جولتها في أوروبا خلال شهر فبراير المقبل، نتيجة إصابتها بـ متلازمة الشخص المتيبس، مؤكدةً أن فريقا ممتازا من الأطباء يعتني بحالتها الصحية.

تصيب تلك المتلازمة النادرة، بشكل أساسي الساقين والعمود الفقري، وقد تسبب أيضا تشنّجات مؤلمة في العضلات، كما تصيب النساء أكثر من الرجال، بمعدل الضعف، وفقا موقع «مايو كلينك» الطبي.

معلومات عن متلازمة الشخص المتيبس

متلازمة الشخص المتيبس، عبارة عن اضطراب عصبي نادر مجهول الأسباب، وتترافق بزيادة الحساسية تجاه بعض المحفزات، مثل: الضوضاء والتلامس الجسدي والضغط النفسي، إذ يعتقد العلماء أنها قد تكون ناجمة عن الاستجابات المناعية الذاتية.

ويرتفع خطر الإصابة بالمرض النادر، بين مرضى السكري والتهاب الغدة الدرقية والبهاق وفقر الدم الخبيث، حيث لا يوجد علاج محدد للمرض، إلا أن بعض الأدوية مثل «الجلوبولين»، تخفف الحساسية إزاء الضوء والصوت، ويستخدم الأطباء أيضا المرخيات العضلية، وحقن «توكسين البوتولينوم»، التي تعمل كمانع قوي للإشارات التي ترسلها الأعصاب إلى العضلات.