| أغرب أبحاث جائزة نوبل للحماقة 2023.. «مرحاض ذكي وعناكب ميتة»

تعد جوائز نوبل من الجوائز المهمة، التي يسعي الباحثون في مختلف المجالات للحصول عليها، ليس فقط في المجالات العلمية المرموقة، بل أيضًا في أغرب الاختراعات التي تحدث حول العالم، ويتسابق عليها البعص لفوز بجائزة نوبل للحماقة.

تتعدد جوائز نوبل للحماقة ومنها «جائزة إيج نوبل أو جائزة نوبل للجهلاء أو جائزة نوبل للحماقة العلمية»، وتم الإعلان عنها هذا العام في دورتها الثالثة والثلاثين، ولا تنحصر هذه على مجال معين بل تتضمن مجالات بحثية عديدة، بحسب روسيا اليوم.

معلومات عن جائزة نوبل للحماقة

تم تخصيص جائزة نوبل للحماقة، من أجل منحها للإنجازات العلمية الغريبة، التي لا يفكر فيها الجميع، وتمنح لأصحابها في شهر سبتمبر من كل عام، بتنظيم من مجلة الفكاهة العلمية Annals of Improbable Research.

فوز أبحاث عديدة بجائزة نوبل للحماقة

وتعد من الأبحاث الغريبة التي فاز أصحابها، بجائزة نوبل للحماقة عام 2023، بحث عن تحريك العناكب الميتة لاستخدامها كأدوات إمساك ميكانيكية، وآخر عن السلوك الغريب الذي يفعله بعض الباحثين بالجيولوجيا، عندما يلعقون الصخور التي يدرسونها، والجدير بالذكر أن هذه الأبحاث تم إجرائها العام الماضي.

مرحاض ذكي لرصد وتحليل «البراز»

ومن الأقسام التي عادة ما تلفت انتباه الآخرين، بسبب إبداع أصحابها، هي فئة الصحة العامة، إذ اخترع مجموعة من الباحثين مرحاضًا ذكيا، يستخدم مجموعة من التقنيات لرصد وتحليل «البراز»، في وقت سريع جدًا، من خلال اختبار مقياس تحليل «البول»، ونظام كمبيوتر لتحليل عينات «البراز».

كان المرحاض الذكي هو أغرب اختراع، يحصل صاحبه على جائزة الحماقة لعام 2023، إذ يحتوي على مستشعر مقترن بكاميرا، تقوم بتحديد الهوية لتقييم التجاعيد في بطانة فتحة الشرج للشخص، للحصول على «بصمة شرجية»، تشبه بصمة الإصبع إلى حد كبير.

تجربة غريبة من نوعها في الشارع

أما في فئة علم النفس، فازت تجربة غريبة، بجعل مجموعة من الناس ينظرون إلى الأعلى، عندما يروا أي شخص غريب عنهم، وفي فئة التغذية، فازت صاحبة بحث عن عيدان تناول الطعام وشفاطات شرب «مكهربة»، مما يؤدي إلى تقوية الطعم وزيادة حدته.