| أفضل دعاء تهتز له السماء.. ردده يوم الجمعة من مطلع الشمس حتى غروبها 

يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت فيه الشمس، ففيه ساعة استجابة، التي إن دعى فيها المسلم تستجاب دعوته، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن فضل يوم الجمعة: «خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ: فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا»، وفي التقرير التالي نتحدث عن أفضل دعاء في يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة

في إطار الحديث عن فضل الدعاء، روي الشيخ محمد أبو بكر، داعية إسلامي، قصة عن أحد الصحابة من الأنصار، اسمه «أبو معلق»، إذ أنه كان تاجرًا، وأثناء سيره رفقة تجارته في الصحراء، قابله أحد قاطعي الطريق، رغبة في قتله وأخذ بضاعته، وبعد تبادل الحديث بينهما، طلب منه الصحابي أن يصلي 4 ركعات قبل أن يقتله.

بدأ «أبو معلق» في صلاته، حتى وصل للسجود الأخير من الركعة الرابعة، ليردد الدعاء الذي اهتزت له السماء، قائلاً: «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسالك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي يضال، وبنورك الذي ملأ عرشك، أن تكفني شر هذا اللص، يا مغيث أغيثني».

اهتزت له عرش السماء

ما كان «أبو معلق» قد انتهى من صلاته، حتى جاء أحد المقاتلين وقتل اللص، وعندما سأله الصحابي عن هويته، قال إنه ملك من السماء الرابعة، وعندما دعوت الله بدعوتك، سمعت لأبواب السماء صوت شديد، والدعاء الثاني سمعت ضجة لأهل السماء، أما الدعاء الثالث، قيل له «دعاء مكروب»، فسألت الله أن يوليني نصرك.