| ابتكار طريقة جديدة تجعل البطاريات أكثر كفاءة.. «سعرها هيبقى أرخص»

ابتكر فريق من العلماء طريقة جديدة بإمكانها جعل البطاريات أكثر كفاءة وخفض سعرها باستخدام كمية صغيرة من العناصر المنشطة المتوفرة بكثرة منها الألومنيوم والسيليكون.

ويعتمد العالم في السيارات والهواتف المحمولة على بطاريات الليثيوم لتخزين الطاقة، بالإضافة للبطاريات الصغيرة المستخدمة في الأجهزة الكهربائية الصغيرة والريموت، لكن يوجد بها العديد من المشاكل لاعتمادها على الموارد المكلفة والنادرة لذلك يسعى العلماء لاستخدام مواد أكثر كفاءة واستدامة في البطاريات بجميع أنواعها وبالأخص في الكاثودات، وهي الجزء الذي يحدث فيه عملية تبادل الإلكترونات وهو الجزء الذي يحدث به العديد من المشكلات.

العثور على مادة جديدة تعمل بكفاءة عالية

وأعلن العلماء في العام الماضي أنهم عثروا على مادة جديدة يمكن إضافتها للكاثود وتعمل بكفاءة عالية وتعتمد على تفاعلات الحديد والأكسجين إلا أنه ينتج عن شحن البطاريات إنتاج الأكسجين.

والآن قال فريق البحث أن عملية إضافة المنشطات للبطاريات يمكن أن تتغلب على هذه المشكلة وتصبح هذه المادة مفيدة حسبما ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية.

تعزيز البطاريات بالعناصر المنشطة المتوفرة بكثرة

قال هيرواكي كوباياشي الأستاذ بهوكايدو اليابانية: وجدنا الآن أن قابلية التدوير يمكن تعزيزها عن طريق إدخال كميات صغيرة من العناصر المتوفرة بكثرة، مثل الألومنيوم والفسفور والسيليكون والكبريت في البنية البلورية للكاثود.

وأضاف كوباياشي: سنستمر في تطوير هذه الأفكار لتقديم مساهمة كبيرة في تطوير البطاريات والتي ستكون مفيدة عندما تحل الطاقة الكهربائية محل الوقود في السيارات.

ويمكن لهذه الطريقة المبتكرة أن تزيد من استقرار البطاريات والاحتفاظ بشحنتها بنسبة تصل إلى 90% حسب البحث المنشور تحت عنوان نحو كاثودات بطاريات الليثيوم أيون عالية الطاقة والفعالة من حيث التكلفة، في مجلة ACS Materials Letters.