| اتجاه جديد للتخلص من أزمة نقص الغذاء العالمية: الحشرات «رخيصة وكلها بروتين»

أزمة الغذاء العالمية، ومعاناة بعض الدول الأفريقية منها، هي أمر يؤرق العالم الذي يحاول إيجاد حل لهذه المشكلة العصيبة التي ستزداد مع زيادة عدد سكان العالم، حيث توقع العلماء أنه بحلول عام 2050 من المتوقع أن يصل سكان العالم إلى 9.7 مليار نسمة، حينها سيزداد عدد السكان الذين يعانون من المجاعة.

فكر في الحل، ربما زيادة الموارد الغذائية المختلفة، ولكن هل تخيلت يومًا أنه من الممكن أن نجد مصدرًا آخر للغذاء غير الطعام، ويحتوي على البروتين، فالحشرات هي الحل.

بحسب تقرير نشره موقع «بي بي سي» أكد أن زيادة عدد السكان بحاجة إلى مضاعفة الإنتاج الغذائي، والعلماء يرون أننا بحاجة إلى تناول كميات أقل من اللحوم أو تجربة مصادر أخرى للبروتين، ووقع الاختيار بالفعل على الحشرات، فالعلماء يعتقدون أن أكل الحشرات يمكن أن يساعد في محاربة الجوع في العالم.

الحشرات.. غنية بالبروتين 

الحشرات غنية بعناصر التغذية المفيدة والبروتين، كما أنها منتشرة ومتوفرة بشدة، حيث يقول البعض إن 100 كيلومتر من مزارع الحشرات تنتج غازات دفيئة أقل من الزراعة، وذلك لأن إنتاج الغذاء يتسبب في 25% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بالبشر، وتحتاج الصراصير إلى تغذية أقل بـ12 مرة من الماشية لإنتاج نفس الكمية التي تنتجها الماشية من البروتين.

تقرير «بي بي سي» المثير أكد أن هناك 2 مليار شخص في العالم يأكلون الحشرات، وهو تقليد قديم، وبدأ الغرب خلال هذه الفترة بأكل الحشرات، حيث تقوم حاليًا الكثير من الشركات في هولندا وأفريقيا على تربية وإنتاج الحشرات.

نمو سوق الحشرات في 2023

وأكدت مجلة الغذاء، أن سوق الحشرات الصالحة للأكل سينمو إلى 1.2 مليار دولار بحلول عام 2023.

وفي تقرير صدر في عام 2013، أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن أكل الحشرات يمكن أن يساعد في معالجة أزمة نقص الغذاء في جميع أنحاء العالم.