| احتياطات تقيك من متحور كراكي الجديد.. «اتبع الإجراءات الاحترازية»

قدرة واسعة على الانتشار بعدة دول خلال أسبوعين فقط، جعلت متحور كراكي، طفرة فيروس كورونا الجديد، يتصدر اسمه الصحف للتعريف به وبأسباب انتشاره تجنبا لوقوع ما حدث مع بداية جائحة كورونا، خاصة مع كشف بعض الدراسات عن مخاطره المختلفة عن متحورات كورونا. 

معلومات عن متحور كراكي 

ويختلف متحور كراكي XBB.1.5 عن باقي الطفرات السابقة، ويتميز بأنه سريع الانتشار بشكل كبير، بالإضافة لذلك الهروب المناعي وعدم تأثره باللقاحات التي أخذت من قبل أو الإصابة السابقة، بحسب ما أكده الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه مع «». 

وكراكي هي مزيج من متحوري BA.2.20.1، وBA.2.75، وجرى تحديد ظهوره لأول مرة بالهند في أغسطس الماضي؛ لينتشر بشكل سريع في فرنسا وإيرلندا وأستراليا وإسبانيا والهند وسنغافورة، وفي ظل الحديث عنه انتشرت شائعات حول ظهور متحورات جديدة  في مصر وهو ما نفاه الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لافتا إلى أن ما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اكتشافات جديدة ليس له أساس من الصحة. 

احتياطات يجب اتباعها مع متحور كراكي 

وكشف استشاري الحساسية والمناعة، عن أعراض متحور كراكي، وهي: 

– الصداع الشديد

– التهاب الحلق

– التهاب الرئوي الأقل

– كحة

– ارتفاع درجات الحرارة

أما عن الواجب فعله ما انتشار متحورات فيروس كورونا المختلفة، فهو اتباع مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي جرى معرفتها مع بداية الجائحة، كالتالي: 

– ارتداء الأقنعة «الكمامة».

– التباعد الاجتماعي.

– البقاء في المنزل عند المرض.

– غسل اليدين بشكل متكرر.

– تجنب الأماكن المغلقة ذات التهوية السيئة.

– تجنب الأماكن المزدحمة

– تحسين تهوية الأماكن الداخلية من أجل تقليل انتقال العدوى. 

– الحرص على أخذ جرعات لقاح كورونا التنشيطية.