| احذر ظهور هذه العلامات على الشفاه.. تنذر بمرض خطير

العديد من الأعراض المفاجئة تظهر في الجسد، قد يتجاهلها البعض دون أن يدركون مخاطرها، أو أنها تنذر بأمراض خطيرة مثل السرطان، لذلك لابد من مراقبة هذه الأعراض جيدًا، واستشارة الطبيب عند رؤيتها، وتعد من الأماكن التي تظهر عليها أعراض الإصابة بمرض السرطان هي الشفاه.

ما هو سرطان الشفاه؟

سرطان الشفاه، هو أحد أنواع سرطان الجلد، إذ يحدث في جلد الشفاه «الخلايا الحرشفية» سواء العليا أو السفلى، إلا أن الأكثر شيوعًا هو سرطان الشفة السفلى، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك»، ونستعرض في هذا التقرير، العلامات التي تظهر على الشفاه، قد تنذر بخطر الإصابة بالسرطان.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مصطفى فاروق، استشاري أمراض الجلدية، خلال حديثه لـ«»، إنّ سرطان الشفاه، يحدث نتيجة التعرض المفرط للشمس واستخدام التبغ بأنواعه المختلفة، خاصة إذا كان جهاز المناعة ضعيف، مشيرًا إلى أن هناك العديد من العلامات التي تظهر على الفم، قد تنظر بالإصابة بمرض السرطان.

علامات تظهر على الفم تنذر بمرض السرطان

– ظهور كتل «حبوب» على الشفاه.

– سماكة الشفاه.

– الشعور بألم في الشفاه.

– تنميل الشفاه أو ما حولها.

– تقرحات في الفم أو على الشفاه لا تشفى.

– نزيف الشفاه.

– ورم في الفك وضيقه.

وتعد أسباب الإصابة بمرض سرطان الفم كثيرة إلا أن أبرزها التدخين باستمرار تناول الكحول بكثرة، التعرض المفرط لأشعة الشمس دون استخدام واقٍ، وتكثر الإصابة بسرطان الشفاه للأشخاص البالغون أكثر من 40 عامًا، لذلك لابد من تجنب هذه الأشياء حفاظًا على السلامة، خاصة التوقف عن التدخين وتناول الكحول.