| احذر من الإفراط في تناول اليوسفي.. لن تتخيل ماذا يحدث لك عند تناوله ليلا

يعد اليوسفي من الفواكه الشتوية المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يمد الجسم بفيتامين سي، ويُساهم في تقوية المناعة وتقليل خطر الإصابة بنزلات الإنفلونزا والبرد في فصل الشتاء، كما يحتوي على فيتامين «ج»، بالإضافة إلى فيتامين «هـ»، الذي يُؤثر على مضادات الأكسدة، لذا يحرص البعض على تناوله باستمرار طوال الشتاء للوقاية من نزلات البرد.

يؤكد الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، أن اليوسفي من أفضل الفواكه الموسمية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تٌساعد على زيادة الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تدعم صحة الأمعاء وتٌحسن الهضم.

وبحسب «الحوفي»، يساعد اليُوسفي على تقوية العظام وحمايته من الهشاشة لاحتوائه على الكالسيوم والماغنيسيوم، كما أنه له دور فعال في حماية البشرة من العوامل الضارة، ويعد آمنًا على الأشخاص الذين لا يعانون من أي التهابات، لكن المصابين بالتهابات في المعدة يٌؤثر عليهم سلباً، مٌحذرًا من عدم الإفراط في تناوله، إذ يسبب بعض الآثار الجانبية المُزعجة.

مخاطر الإفراط في تناول اليوسفي

وحذر «الحوفي» في حديثه لـ«» من الإفراط في تناول اليوسفي لأسباب كثيرة، وهي:

  • الإفراط في تناول اليوسفي يؤدي إلى زيادة معدل السكر لدى مرضى السكري لأنه يحتوي على السكر.
  • الإكثار من تناول اليوسفي يؤدي إلى زيادة حمض المعدة، ويصبح ذلك مزعجاً للأشخاص المصابين بارتجاع المريء.
  • يسبب اليوسفي أضراراً للحامل في حالة تناوله بإفراط؛ إذ تؤدي حامضية اليوسفي إلى الشعور بحرقان في المعدة وارتجاع في المريء.
  • كثرة الألياف تؤدي إلى حدوث تشنجات في البطن، وبالتالي حدوث آلام بالمعدة.
  • يسبب اليوسفي ضرراً لمرضى الكلى والمثانة؛ إذ يتسبب في الشعور بحرقان في البول نتيجة لزيادة الأملاح.
  • الإكثار من تناول اليوسفي يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، بسبب الحموضة العالية التي يحتوي عليها.
  • يؤدي تناول اليوسفي بكثرة إلى الإصابة بالحساسية تجاه الحمضيات.

وذكر «الحوفي»، أن اليوسفي وغيره من الفاكهة الحمضية تعد مدرات طبيعية للبول، نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الماء، وبالتالي ينصح بتناوله خلال فترة النهار وتجنبه ليلا، مشيرا إلى أن اليٌوسفي فاكهة مٌفيدة إذا تم تناولها باعتدال، فهو مصدر طبيعي للطاقة ويحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان تساعد الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك.