| احذف هذه التطبيقات الثلاثة.. تؤدي إلى حظر حساباتك على «السوشيال ميديا»

يمتلئ جوجل بلاي بالعديد من التطبيقات الضارة والخبيثة التي من شأنها أن تضر الهاتف، وتشكل خطرًا على البيانات الخاصة بالمستخدم سواء الشخصية أو المصرفية، ما يجعل تحميل هذه التطبيقات على هاتفك أمرًا بالغ الخطورة ويجب انتقاؤها بعناية.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، صدرت تحذيرات لمستخدمي هواتف الأندرويد من تطبيق يعرف بـGBWhatsApp، وهو نسخة معدلة من تطبيق واتساب تم إنشاؤها بواسطة مطورين تابعين لجهات خارجية، لكنه لا يوجد بشكل مباشر على متجر Google Play، وبدلاً من ذلك يحتاج إلى تحميله على جهاز Android بطريقة غير شرعية وهو ما ينصح خبراء الأمن السيبراني عادةً بعدم القيام به.

تطبيق معدل من واتساب يحرمك من استخدامه

يعمل GBWhatsApp مثل WhatsApp، ولكنه يحتوي على عدد من الميزات المخصصة ما يجعل الأمر جذابًا، إلا أنّ امتلاك هذا التطبيق على هاتفك قد يؤدي في الواقع إلى منعك من استخدام تطبيق واتساب الرسمي، فإذا تلقيت رسالة داخل التطبيق تفيد بأنّ حسابك محظور مؤقتًا، فهذا يعني أنك على الأرجح تستخدم إصدارًا غير مدعوم من واتساب بدلًا من التطبيق الرسمي.

ولذا حذر واتساب المستخدمين أنّه في حال فشلهم في استخدام التطبيق الرسمي مرة أخرى بعد حظره مؤقتًا، فقد يتم حظر حسابهم بشكل دائم، نظرًا لأنّ تطبيق GB WhatsApp وغيره من التطبيقات المشابهة مثل WhatsApp Plus، تنتهك شروط خدمة تطبيقات المراسلة المملوكة لشركة Meta، ما جعل التطبيق الرسمي يقدم نفس الميزات التي تمنحها التطبيقات الأخرى مثل القدرة على النقل من هاتف إلى هاتف، لذا أصبحت هذه التطبيقات عديمة الفائدة.

إنستجرام تحذر المستخدمين من هذه التطبيقات

وبالمثل، فقد حذر تطبيق إنستجرام المملوك لشركة «ميتا» من بعض أنواع التطبيقات التي قد تؤدي إلى حظر دخولك إلى التطبيق مثل «Get Followers Likes وReal Followers & Likes via Tag وFollowers for instagram likes+»، إذ عادة ما تقدم هذه التطبيقات الإعجابات أو المتابعين للمستخدمين في مقابل الحصول على تفاصيل تسجيل الدخول إلى إنستجرام.

ويقول تطبيق إنستجرام، في شروط الخدمة الخاصة به: «لا تنتمي أي من هذه الخدمات إلى إنستجرام أو تصادق عليها، ولا يجب عليك استخدام هذه التطبيقات أو السماح لأي شخص آخر بالوصول إلى حسابك على التطبيق»، فـ هذه التطبيقات عند حصولها على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك يمكنهم الحصول على صلاحية كاملة للوصول إلى حسابك، إذ لا يعرض ذلك أمنك للخطر فحسب، بل يهدد أمن الأصدقاء والعائلة وغيرهم على المنصة.

كما حذر تطبيق تبادل الصور والفيديوهات: «إذا كان يبدو أنك شاركت تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك مع أحد هذه التطبيقات، فقد نزيل أي إبداءات إعجاب أو أي تفاعل آخر أنشأته على الحساب»، مُضيفًا: «إذا كنت تستخدم أحد هذه التطبيقات لكسب الإعجابات أو المتابعين، فقد يتم تعطيل حسابك أو إنهاؤه».

تويتر تحذر مستخدميها من هذه التطبيقات

وبالمثل، حذر موقع التدوينات القصيرة تويتر من أنّه سيغلق مؤقتًا أو قد يعلق بعض الأشخاص من استخدام المنصة في حال الترويج لتطبيقات زيادة الإعجابات أو المتابعين، إلا أنّ الشركة لم تقل صراحة أنها ستمنع مستخدمي تويتر من تثبيت هذه التطبيقات على هواتفهم، نظرًا لأنّها معروفة على نطاق واسع بأنها بؤر لسرقة البيانات.