| اختبار لتقييم معدل الذكاء على الإنترنت.. اكتشف قدرة قواك العقلية

تتفاوت نسبة الذكاء من شخص إلى آخر، حسب الكثير من العوامل البيئية والوراثية وغيرها، ولذا يفكر البعض في الخضوع لاختبار لمعرفة قدراتهم، وسجلت بداية اختبارات الذكاء قبل حوالي 100 عام، وذلك حسب موقع «Iqtest» المختص في عمل قياسات للذكاء.

لم يكن مصطلح «معدل الذكاء IQ» شائعًا في ذلك الوقت، ولم يكن يستخدم على نطاق واسع، وهي كلمة ترجع إلى أصل لاتيني، ولم تكن تستخدم قديمًا للدلالة على قدرة الفرد على حل تلك المهام المعينة، بل استخدمت للدلالة على إعمال العقل في الأسئلة الذهنية.

بداية استخدام اختبارات قياس للذكاء

عند ظهور علم النفس خلال القرن الـ19 تغير الوضع بشكل كبير وملحوظ، إذ سجل عالم النفس جيمس ماكين عام 1890 لأول مرة استخدام مصطلح «اختبار» وقام بربطه بالذكاء الإنساني، إلا أنه لم توجد أي اختبارات حقيقية حتى جاء عام 1905، ليقوم كل من «سيمون» و«ببينية» بعمل اختبار «بينيه سيبون الشهير»، لتكون هذه أولى الخطوات العملية في تاريخ قياس القدرات الذكائية لدى الناس.

ثم جاء عام 1912 ليستكمل عالم النفس الألماني وليام ستيرن العمل الذي سبقه فيه «سيمون» و«ببينية»، فأضاف عليهم مكوني العمر الزمني، والعمر العقلي، ليقدم بذلك مصطلح «نسبة الذكاء IQ»، ويعرف هذا المصطلح بأنه: العمر العقلي = «IQ»/ العمر الزمني* 100.

قس نسبة ذكائك

ويقدم موقع «Iqtest» المختص في عمل قياسات للذكاء، العديد من أنواع القياسات المختلفة للذكاء، ويمنحك بعد الانتهاء شهادة عالية الجودة تستطيع طباعتها.