| استشاري تغذية توضح مخاطر الإفراط في تناول عيش السن.. يسبب هشاشة العظام

يسعى العديد من الأشخاص إلى تناول أطعمة غذائية مختلفة، اعتقادا منهم أنها تساعد في إنقاص الوزن، وكانت من بين هذه الأطعمة هو تناول العيش السن، اعتقاد أنه يقلل من الوزن، ولكن لا يعرف البعض أن هناك أضرار كثيرة قد يسببها الإفراط في تناول عيش السن.

ويحرص البعض على تناول العيش السن كبديل للعيش الشامي والعيش الفينو، أو غيرها من أنواع الخبز الأخرى، وذلك نظرا لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية لأنه مصنوع من الدقيق الأسمر، ولكن ربما لا يعرف البعض أن الأفراط في تناوله قد يصيب بهشاشه العظام.

مخاطر عيش السن

وفي هذا الشأن تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة في تصريحات خاصة لـ«» أن الإفراط في تناول العيش السن يزيد من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن عيش السن يحتوى على كمية عالية من الألياف، وبالتالي عندما يتخلص الجسم منها يقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم، مما يجعل الجسم أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.

مفيد لمرضى السكر

وتابعت استشاري التغذية العلاجية والسمنة، أن على الرغم أن الأطعمة التي تحتوى على الألياف تكون مفيدة، ولكن يفضل عدم الإفراط في تناولها، مشيرة إلى أنه يجب الابتعاد عن العيش السن ذي اللون البني المحروق أو الغامق؛ لتكوّن مادة الأكريلاميد المسرطنة، التي تنتج عن احتراق النشويات مثل العيش.

أما عن الفوائد التي تتمثل في عيش السن، فأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن عيش السن يحتوي على طبقة «الردة» كما هي، كما أنه مفيد للغاية في فقدان الوزن ولمرضى السكري أيضا، ويحتوي على ألياف مفيدة لتقليل الدهون مما يعطي إحساس بالشبع، إذ تعمل الألياف على امتصاص المياه وبالتالي الشعور بامتلاء للمعدة.