| «افتكروه ورم».. أطباء يستخرجون دودة بطول 2 سم من داخل خد طفل «صور»

شهدت الآونة الأخيرة، استخراج الأطباء للعديد من الأدوات والأشياء الغريبة التي يبتلعها بعض الأشخاص من بينها الهاتف المحمول الصغير أو بعض القطع المعدينة مختلفة الأحجام، سواء أكان بالخطأ أو بإرادته بسبب دخوله في تحدٍ مع شخص مقرب له، وقد نجد تارة أخرى أشخاصا يعانون من اختراق أسياخ حديدة أو آلات حادة لأجسادهم، لكن الغريب في الأمر عندما يستخرج الأطباء دودة من داخل خد طفل صغير تواجدت أسفل جلده الرقيق.

وعانى الطفل الصغير البالغ من العمر 8 أعوام من ألم حاد وتورم في الخد الأيسر بشكل مستمر، الأمر الذي دفع أسرته لنقله إلى المستشفى لفحصه، وفقا لما ذكره موقع «سبوتنيك» الروسي.

ولم يتخيل أطباء قسم الطوارئ بمجمع الملك فيصل بالطائف، أنه بعد إجراء الكشف المبدئي على الطفل، ومشاهدة صورة أشعة الخد المتورم، سيجدون دودة تحت الجلد يبلغ طولها 2 سم.

وبادر أطباء قسم الطوارئ بمجمع الملك فيصل بالطائف على الفور بإجراء عملية جراحية للطفل، واستخراج الدودة من أسفل جلد خده بنجاح، وفقا لما أوضحه سراج الحميدان، المتحدث الرسمي عن الصحة في الطائف: «تم استدعاء أطباء جراحة الأطفال الذين أخرجوا الدودة، وتنظيف المكان مع إعطاء المضادات الحيوية والعلاج المناسب للطفل، ليغادر المستشفى بعد استقرار حالته الصحية».

فصل التوأم «عائشة»

وعلى الرغم من العمليات الصعبة التي يتم إجراؤها حول استخراج الأجسام الغريبة من داخل الجسم، إلا أن الأطباء في السعودية، نجحوا في إجراء عملية صعبة في نهاية الشهر الماضي، والمتمثلة في جراحة نادرة لعملية فصل التوأم الطفيلي اليمني للطفلة «عائشة أحمد»، التي ولدت بأطراف سفلية إضافية، بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قرارا عاجلا بإجراء الجراحة للطفلة.

وتم إجراء العملية بنجاح وسط مشاركة 25 طبيبًا، على رأسهم الدكتور عبد الله الربيعة، قائد الفريق الطبي السعودي في عملية فصل التوأم «عائشة»، لتستغرق أكثر من 7 ساعات.