| اكتشاف حفرية لقرد بصحراء الفيوم.. عاش قبل 30 مليون سنة

حفرية قديمة يصل عمرها إلى 30 مليون عام، تعود إلى نوع من أنواع القردة التي عاشت في الغابة القديمة بصحراء الفيوم، عثر عليها مجموعة من الباحثين المصريين، وهي ضمن أجزاء مختلفة من حفريات السلالة المنقرضة، المعروفة علميًا بـ«القرد المصري» المكتشف عام 1961 على يد أحد علماء جامعة «ديوك» الأمريكية.

الحفرية تنتمي إلى القرد المصري 

وكشف هشام سلام، أستاذ الحفريات بالجامعة الأمريكية، أحد الباحثين الذين عثروا على الحفرية، عن أنها تعود إلى سلالة القرد المصري أو«aegyptopithecus» وهي مجموعة من الحفريات، يعود أصلها لسلالة، كانت بداية لظهور قردة العالم القديم، التي اكتشفها عالم أمريكي، يُدعى «أيلوين سايمون» من جامعة «ديوك» بالولايات المتحدة.

سلالة عاشت قبل 30 مليون عاما  

وأضاف سلام، في تصريحات لـ«»، أن المادة التي عُثر عليها حديثًا في صحراء محافظة الفيوم، عبارة عن جزء من فك لأحد هذه القردة المصرية، التي كانت كثيرة العدد، وعاشت في هذه المنطقة قبل 30 مليون عاما، واكتُشفت أجزاء منها، قبل عقود، وفي الوقت الحالي يتم تسجيل آخر الحفريات للقرد المصري مع غيرها من حفريات الغابة القديمة بهذه المنطقة. 

العثور على أجزاء حيتان منقرضة

كان أستاذ الحفريات، قد عثر في وقت سابق على سن متحجر، ينتمي إلى نوع من الحيتان المنقرضة، التي عاشت في مصر قبل من 40 إلى 45 مليون سنة، ويطلق عليها علميًا «protocetids» وعثر عليها داخل أحد بلاطات الأرضية بالجامعة، بالإضافة إلى حفرية حوت ضخم آخر في حجارة رخامية، عُثر عليها في وادي طرفة بالقرب من محافظة المنيا وهي قيد الدراسة الآن.

الصحراء المصرية

يُشار إلى أن الباحث المصري، يتخذ من الصحراء المصرية، موطنًا له للبحث عن الحفريات القديمة، حيث أمضى سنوات عديدة في إجراء أبحاث على تلك الحفريات التي تعود إلى ملايين السنين.