| اكتشاف غريب خلال حفر أطول نفق في العالم.. حياة العمال في خطر «فيديو»

في واقعة غريبة من نوعها، تفاجأ عمال صينيون أثناء تشييدهم أطول نفق في العالم بشيء مدهش، كونه الأكثر جفافًا على الأرض، إذ وجدوا تيارات مياه متدفقة بشكل مثير رغم طبيعة مكان الحفر القاحلة في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين، والتي يتكون أكثر من نصفها من مساحات شاسعة من الصحراء.

المياه الجوفية تتدفق بشكل مخيف

يقول دنج مينجيانج، الأستاذ في الأكاديمية الصينية للهندسة، في ورقة بحثية عن الحفر نُشرت في مجلة Tunnel Construction: «تسببت مستويات المياه الجوفية المرتفعة في حوادث تدفق المياه بشكل متكرر والتي أثرت بشكل خطير على جدول بناء الأنفاق»، بحسب موقع صحيفة «South China Morning Post».

ينخرط فريق دينج في تحدٍ هائل لإدخال الجليد الذائب من جبال «ألتاي» إلى صحراء شمال شينجيانج عبر أنفاق مدفونة بعمق يزيد طوله عن 500 كيلومتر منذ فترة طويلة، تلك الأنفاق ضمنها أطول نفق في العالم، إذ وجد العمال مفاجأة تدفق المياه المدهشة في منطقة قاحلة جدا.

من المتوقع أن يمتد نفق كاشوانج، وهو الأطول من بين الأنفاق الثلاثة الضخمة ضمن المشروع، لمسافة 280 كيلومترًا، الغريب في هذا النفق أنه في بعض الأحيان تصطدم آلات حفر الأنفاق (TBMs) بمياه جوفية غنية بشكل غير عادي، والتي تنفجر بقوة لدرجة أنها قد تملأ حوض سباحة في غضون ساعة.

في كل مرة يومض فيها جرس إنذار الفيضانات باللون القرمزي، كما ذكر التقرير، يُجبر الموظفون على الإخلاء ويمكن جعل آلة الحفر الضخمة تتوقف وتنسحب مرة أخرى على الفور، وإلا تصبح مهددة بضرر جسيم، وذكرت التقارير أن التدفقات المتكررة هددت أمن الجميع في موقع الحفر.

الهدف من حفر أطول نفق في العالم

يُذكر أن الأنفاق التي تُحفر تهدف إلى تفريغ المياه من مناطق أعالي نهر «إرتيش»، والتي تنبع في الصين من الأنهار الجليدية في جبال «ألتاي» وتتدفق شمالًا إلى المحيط المتجمد الشمالي عبر كازاخستان وروسيا.