| اكتشاف معدن نادر من أعماق باطن الأرض

وسط مجموعة من الاكتشافات التي ترصد بين الحين والآخر على خلفية الدراسات والبحوث، توصل عدد من العلماء إلى أول مثال لمعدن لم يسبق رؤيته من قبل داخل ماسة عثر عليها من باطن الأرض.

تفاصيل المعدن النادر

وبحسب ما ذكره موقع «روسيا اليوم»، حمل المعدن النادر اسم «ديفماويت» davemaoite، المشتق من اسم  كوانج ديف ماو، عالم الجيوفيزياء، كما يعد أول مثال على بيروفسكايت سيليكات الكالسيوم عالي الضغط CaSiO3 الموجود على سطح الأرض.

والمعدن «ديفماويت» له بنية بلورية لا تتشكل إلا تحت ضغط عال ودرجات حرارة عالية في الطبقة الصلبة من الأرض المحصورة بين اللب الخارجي والقشرة.

وعلى الرغم من أن«ديفماويت» يعد معدنا وفيرا من الناحية الجيوكيميائية في وشاح الأرض، لكن العلماء لم يعثروا على أي دليل مباشر على وجوده لأنه يتحلل إلى معادن أخرى عندما يتحرك نحو السطح وينخفض ​​الضغط.

وأكدت الرابطة الدولية للمعادن، أن «الديفماويت» معدن جديد، إذ قال المؤلف الرئيسي أوليفر تشونر، عالم المعادن في جامعة نيفادا: «كان اكتشافًا مفاجأة»، حيث تم الاكتشاف بتقنية تُعرف باسم حيود الأشعة السينية السنكروترون، التي تركز شعاعا عالي الطاقة من الأشعة السينية على نقاط معينة داخل الماس بدقة مجهرية.

فك شفرة المعدن زاوية الضوء العائد

وأوضح «تشونر» أنه من خلال قياس زاوية وشدة الضوء العائد، يمكن للباحثين فك شفرة ما بداخله، مضيفا أن عينة من «الديفماويت» داخل الماس كانت مجرد بضعة ميكرومتر في الحجم، لذلك فوتتها تقنيات أخذ العينات الأقل قوة.

وأضاف عالم المعادن، أن «الديفماويت» يظهر الماس وإمكانية تشكليه في الوشاح بالأرض بمكان أبعد مما كان يعتقد سابقا، مشيرا أنه قد يكون أفضل مكان للبحث عن المزيد من المعادن الجديدة من الوشاح.