| الأطعمة المحظورة لمرضى الروماتيد فوق الـ 50 عاما.. منها البطاطس والفلفل

مع التقدم في السن، يحتاج الإنسان إلى وضع نظام غذائي متكامل يحقق الفائدة لصحة جسده، ويحميه من مضاعفات بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، خاصة مع بلوغ الـ50 عاما، كالروماتيد والتهاب المفاصل، لذا ينبغي احتواء غذائه على جميع العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات والمعادن لكي لا يعاني من النقص، مع الانتباه إلى تجنب بعض أنواع الأغذية التي تضر حالته الصحية.

الأطعمة المحظورة لمرضى الروماتيد والتهاب المفاصل فوق الـ 50

الدكتورة نانيس سراج الدين استشاري التغذية العلاجية، قالت في تصريحات تليفزيونية ببرنامج «الحكيم في بيتك»، المُذاع على شاشة CBC، أن هناك بعض الأطعمة الضارة لأصحاب أمراض الروماتيد والتهاب المفاصل فوق الـ 50 عاما، منها الخضروات التي تنمو في الظل كالفلفل الرومي بأنواعه، والطماطم، والبامية والباذنجان والبطاطس، لأنها تحتوي على مواد قلوية تقلل كثافة العظام وتؤثر على عملية التمثيل الغذائي واستفادة الجسم من الكالسيوم، وتابعت موضحة أن التبغ المستخدم في التدخين من الأسباب التي تعمل على هشاشة العظام والإصابة بخشونة المفاصل لكبار السن.

أغذية مفيدة لصحة الإنسان بعد سن الـ 50

بخلاف ذلك، أوضحت الدكتورة سراج الدين مجموعة من الأطعمة والعناصر الغذائية المفيدة والهامة لصحة الإنسان بعد سن الـ 50 منها، ما يلي:

–  مصادر الأوميجا 3: والتي يأتي على رأسها أسماك التونة والسردين وزيت الزيتون، والذي يعمل على تعزيز صحة القلب والمساعدة في علاج الالتهابات، فضلًا عن دورها في خفض مستويات الدهون الثلاثية.

–  الحلبة:  تساعد بذور الحلبة في التقليل من الالتهابات لأنها تحتوي على عدد من المكونات التي لها تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة، كما لها دور فعال في علاج مشكلات الجهاز الهضمي.

–   العسل: له العديد من الفوائد الصحية، منها الوقاية من أمراض القلب، لأن تناوله يعزز من مضادات الأكسدة التى تلعب دورا في الوقاية من أمراض القلب، كما يعمل على تعزيز المناعة ومكافحة العدوى.

–   بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية، والمواد الفعالة سواء الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، حيث يعمل تناولها بشكل منتظم على خفض مستوى سكر الدم وتزويد الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البنكرياس من التلف، كما يساعد تناولها على خفض ضغط الدم.

–  الزنجبيل: يُساعد في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل، كما له دور في تعزيز صحة القلب والشرايين، والمساهمة  في خفض مستويات السكر.