| «الجبار أورايون» يزين سماء مصر الليلة: ظاهرة ترى بالعين المجردة

تتجه أنظار عشاق الفلك في مصر نحو السماء، مساء اليوم الخميس، الموافق 23 ديسمبر 2021، لمشاهدة لحظة اقتراب كوكبة نجوم الجوزاء إلى جانب حزام مجرة ​​درب التبانة خلفها.

وتشهد سماء العربي، ظاهرة فلكية تتمثل في ظهور كوكبة نجوم الجوزاء أو المعروفة باسم «الجبار أورايون» إلى جانب حزام مجرة ​​درب التبانة خلفها، في وقت مبكر من المساء باتجاه الأفق الشرقي، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

طريقة مشاهدة الظاهرة الفلكية

ويمكن رؤية الظاهرة من داخل المدن بالعين المجردة، نظرا لسطوع نجوم الجوزاء، بينما يحتاج حزام درب التبانة إلى موقع مظلم لرؤيته دون حاجة إلى منظار أو تليسكوب.

نجوم الجوزاء تعتبر واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن تمييزها عن طريق النجوم الثلاثة وعلى جانبيها نجمين ساطعين، أحدهما هو النجم الأحمر منكب الجوزاء، والآخر نجم مشرق يسمى رجل الجوزاء.

وتعد كوكبة الجوزاء مرتبطة دائما بفصل الشتاء، لأنها موجودة في الليالي الطويلة خلال شهري ديسمبر ويناير في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهي أيضا نقطة انطلاق رائعة للعثور على حزام درب التبانة، فإذا كنت في موقع مظلم خارج البيت، يمكن رؤية حزام درب التبانة بالعين المجردة، وعندما ننظر إلى هذا الحزام، فإننا نشاهد حافة قرص المجرة، وهو الوهج المشترك لمليارات النجوم.

وجدير بالذكر أن شريط ​​درب التبانة يبدو مشرق خلال ساعات المساء في شهر أغسطس، لأننا ننظر باتجاه مركز المجرة، بينما الآن فقد تحركت الكرة الأرضية في مدارها حول الشمس، وسماء المساء تشير في اتجاه مختلف، لذلك عندما ترى شريط ​​درب التبانة بالقرب من كوكبة الجبار هذا الشهر، فسترى أنه خافت جدًا على عكس ما يشاهد في أغسطس، هذا لأننا ننظر الآن نحو الحافة الخارجية للمجرة.