| «الخلالي»: طريق الأطفال إلى العلم يبدأ من الحكايات

نصحت الإعلامية قصواء الخلالي، اليوم، أولياء الأمور، بضرورة الاهتمام بآداب الأطفال حتى يكون لدى الأبناء معلومات كثيرة؛ ليكونوا علماء في المستقبل، لافته إلى أنه يجب اختيار مجالات ذات شغف وعلم للأبناء كالأشياء الطبيعية أو عالم البحار، وشرحها للأطفال بأسلوب الحكاية، والتي تضعهم على بداية طريق العلم.

موسوعة «كل شيء عن»

وأضافت «الخلالي»، خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، والمذاع على فضائية «CBC»، أن موسوعة «كل شيء عن» هي إحدى إصدارات دار المعارف المصرية، وصدر عنها مجموعة كبرى من الكتب الشاملة لعدد من العلماء العرب والغربيين ببلدان مختلفة، وتضمنت كتبًا لعلماء سجلوا تجاربهم بشكل علمي ومترجم.

كتاب الحيتان للأطفال من 10 لـ17 عامًا 

وأوضحت أن كتاب «الحيتان» من الموسوعة حمل غلافه شكل مجرد للحيتان، وخاطب الأعمار المختلفة للأطفال بداية من 10 سنوات وحتى 17 عاما، متابعة: «الصور فيها غموض ونضج، والصور التعبيرية في الكتاب مش ملونة، وقد لا تجذب أنظار الأطفال الصغار، والكتاب مترجم ويحكي رحلات أحد العلماء لصيد الحيتان وأسباب الصيد من الأساس».

وأكدت أنه في حال رغب الأهالي أن يقرأ أطفالهم الأصغر من 10 سنوات تلك الكتب؛ عليهم شرح الصور الموجودة في الكتاب لجذب انتباه الأطفال لها، متابعة: «ممكن نحكيلهم الموضوع بشكل حكاية أو سرد، ونبسط لهم الموضوع، وكل واحد فاهم ابنه أو بنته بيستوعب ازاي».

وأشارت إلى أنه في حال لم ينتبه الطفل للكتاب بعد قراءته وسرد ما به، فهذا يعني أن الطفل لا يرغب في معرفة الكثير عن ذلك النوع من النمط الثقافي أو هذا النوع من أدب الأطفال، موضحة: «لو محبش الموضوع يبقي على الأقل عرفنا أنه مبيحبش هذا النمط، ونغير معاه ونروح لحاجة تانية».