| السر وراء ارتفاع سعر الكاكاو في مصر.. الكيلو بـ1000 جنيه

اتجه المزارعون لإنشاء صناعة محلية، لبعض المنتجات التي لا تتوافر بالأسواق، أو تستورد من الخارج، من ضمنها الكاكاو، والذي يصل سعر الكيلو منه إلى ألف جنيه.

بدأت زراعة الكاكاو في مصر منذ 3 سنوات فقط، إذ استوردت الثمار من أفريقيا وأوغندا وجرى زراعتها في شتلات، تصل طولها إلى ثلاثة أمتار، ويبلغ سعر الواحدة ذات حجم وسط إلى ألف جنيه، حسب محمد عطية مهندس إنتاج شتلات وتأسيس مزارع لـ«»، قائلًا: «أرض مصر كنز نتيجة لتغير المناخ، من عشر سنوات مكنش ينفع نزرع الكاكاو، لكن دلوقتي بقى متاح».

السر وراء استيراد الكاكاو الأصلي

ويرجع سبب ارتفاع سعر الكاكاو الأصلي إلى 1000 جنيه، لصعوبة الحصول على بذوره، إذ تصدره الدول المنتجة له، بكميات ضئيلة جدًا، حتى لا تنتشر زراعته في الدول الأخرى، وتصدره على هيئة بودر «مطحون»، مضاف إليه العديد من الإضافات، لذا يحصل بعض والمزارعين في مصر، على بذور الكاكاو بكميات قليلة وبصعوبة كبيرة، وفقا له: «بنواجه مشكلات كبيرة في الاستيراد، لأننا بنجيب البذور الأصلية، اللي لسه متعرضتش للحرارة».

سوق محلي لبيع الكاكاو

يحتفظ المزارعون في مصر بالكاكاو، لإنشاء سوق محلية خلال السنوات المقبلة، بحسب كلامه: «المكسب الحقيقي إننا نقدر نبيع الكاكاو، في الأسواق المصرية، خلال 3 أو 5 سنوات، الكاكاو الموجود في السوق، دا مستورد وعليه إضافات».