السعودي ثامر الشمري أول عالم عربي في لجنة «مأمونية وسلامة اللقاحات»

اعتمد المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، العالم السعودي الدكتور ثامر بن مسند الشمري، عضواً في اللجنة والبرنامج الاستشاري العالمي المعني بمأمونية وسلامة اللقاحات ضمن 14 عالماً وخبيراً على مستوى العالم ولمدة ثلاث سنوات.

وسيعمل العالم السعودي على مراجعة مأمونية اللقاحات بالتعاون مع الحكومات وصانعي اللقاحات والأخصائيين العلميين والخبراء في مجال الطب، ورصد مأمونية اللقاحات باستمرار.

وتم إنشاء اللجنة العالمية لسلامة اللقاحات (GACVS)عام 1999 في سويسرا من قبل منظمة الصحة العالمية، للاستجابة بسرعة وكفاءة وبدقة علمية لقضايا سلامة اللقاحات ذات الأهمية العالمية المحتملة، وأعضاؤها خبراء معترف بهم من جميع أنحاء العالم في مجالات علم الأوبئة والإحصاء وطب الأطفال والطب الباطني وعلم الصيدلة وعلم السموم والأمراض المعدية والصحة العامة وعلم المناعة والمناعة الذاتية وتنظيم الأدوية والسلامة.

وجاء اختيار السعودي ثامر الشمري كعالم وخبير من منطقة الشرق الأوسط ومن المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وهو خبير سياسات الأدوية والأبحاث في المركز الوطني في الصين الشعبية (شيان)، وعضو لجان الأخطاء الدوائية بمنظمة الصحة العالمية في جنيف، واستشاري أوبئة وسلامة الأدوية، وأستاذ الصيدلة الإكلينيكية المشارك.