| الشيخ صاحب فيديو السجائر المثير للجدل: «كنت بنصح الحاج رجب بالحسنى»

«الحج رجب بيمثلنا» جملة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي تعليقا على مقطع فيديو شاركوه على نطاق واسع، لشخص يدعى الحاج رجب يرد بطريقة بسيطة على أحد المشايخ الذي حاول إقناعه بالإقلاع عن التدخين في مقطع صوره وهو يتحدث إليه.

وظهر «رجب» غير مباليا أو منصتا لحديث الشخص الملتحي، وهو يحدثه عن أضرار السجائر، ورفض طلبه بأن يوعده بالإقلاع عن التدخين، ورد عليه والسيجارة في فمه: «هتحبني أكتر من نفسي؟… سيب نفسي لنفسي».

نصيحة الشيخ السعيد غنيم، لابن خالته رجب الدكر، جاءت بغرض توصيل رسالة، بحسب ما ذكره الأول في حديثه لـ«»، إذ كانوا وقت تصوير الفيديو في فرح أقارب من عائلتهم في كفر الشيخ، وكعادته أراد إقناع ابن خالته بالإقلاع عن التدخين، ومنها جاءت فكرة تصوير الفيديو.

الشيخ صاحب فيديو الحج رجب: مينفعش استهزأ بمدخن

«مينفعش استهزأ بمدخن لأني ممكن أموت على سوء»، هكذا رد الشيخ السعيد، على تعليقات البعض على أسلوبه في إقناع ابن خالته الحج رجب بالإقلاع عن التدخين، مضيفًا أن تعاليم الدين الإسلامي تأمره بالنصيحة، والتي تختلف طريقتها من شخص لآخر: «ممكن أسلوبي ميعجبش كل الناس بس بدل ما تهاجمني قدم أنت النصيحة بأسلوب فعال».

واعتاد «السعيد» على تقديم فيديوهات توعوية، بحسب وصفه على «فيسبوك» بدون مقابل أو تقاضي أجر عليها: «بعملها لنشر رسالة وموعظة»، موضحًا أن ابن خالته «رجب» مدخن شره، وطريقته في الفيديو هي طبيعته بالحقيقة، وأن ما حدث في المقطع أغلبه ارتجالي بعدما طلب منه التصوير. 

واستأذن «السعيد» ابن خالته «رجب» قبل التصوير، حسبما ذكر، إذ كانا معًا في زفاف أحد أقاربهما، وكعادتهما تحدثا عن أضرار التدخين: «قولتله تعالي نسجل فيديو.. وكنت بنصحه زي كتير من المدخنين»، موضحا أن النصيحة قد لا يتقبلها البعض، وهو أمر طبيعي، إلا أنها واجبة عليه كمسلم: «ممكن حد ربنا يهديه على أيدك».

«السعيد»، تخرج في معهد القراءات منذ عام 1999، وحفظ القرآن كاملا، ويعمل خطيبا وإماما منذ نحو 17 عاما في دمياط وأماكن أخرى، فضلا عن دراسته للإجازات في الكتب الستة، ودراسة الفقه أكثر من مرة، على حد قوله.

«رجب»: شيخ على عيني وراسي بس أنا اللي هتحاسب

بينما علق رجب الدكر، على انتشار مقطع الفيديو، قائلا إنه ابن خالته شيخ يحاول نصيحته بالإقلاع عن التدخين: «أنا بشرب من وأنا في سنة 5 إبتدائي وبخلص علبتين في اليوم»، مضيفًا أن علاقتها تشبه «عاملة زي الديوك».

وعن طريقة الشيخ في مقطع الفيديو، قال «رجب» لـ«»: «الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.. هو شيخ على عيني وراسي بس أنا حر ومش هيجي يتحاسب مكاني».