| الصدفة تقود طفل للعثور على عملة معدنية عمرها 1800 عام في ألمانيا

صدفة قادت طفل في عمر التاسعة للعثور على عملة معدنية قديمة تعود إلى العصور الرومانية وعمرها 1800 عام، بعدما وجدها ملقاة على الأرض بجوار سور المدرسة في أصغر ولاية بألمانيا، مما دفعه إلى التقاطها واللعب بها، لتكشف أسرته فيما بعد أنها عملة معدنية ذات قيمة.

عملة معدنية عمرها 1800 عاما

بحسب السلطات الثقافية في أصغر ولاية فيدرالية في ألمانيا، تعود القصة إلى عثور تلميذ  يدعى «بيارن» يبلغ من العمر 9 أعوام، على عملة معدنية قديمة من العصر الروماني عمرها 1800 عام، أثناء اللعب بالقرب  من مركز رعاية يبعد قليلًا عن مدرسته الواقعة في بريمن، وبمجرد ذهابه إلى المنزل حرصت الأسرة على فحصها جيدًَا لتجد أنها عملة نادرة، لا يوجد منها سوى قطعتين فقط من نفس النوع في بريمن، خاصة أن العملة تم العثور عليها في منطقة خارج حدود الإمبراطورية الرومانية، بحسب مجلة «Stern» الألمانية.

أصل العملة الرومانية عمرها 1800 عام 

صنعت العملة الرومانية من الفضة، وكانت من فئة الدينار وترجع إلى عصر الإمبراطور ماركوس أوريليوس، الذي كان يحكم في الفترة 161- 180 ميلادية، وبمجرد العثور عليها تم تقديمها إلى الجمهور  خلال مؤتمر صحفي مع الطفل «بيارن» الذي عثر عليها.

ذهب أهالي الطفل «بيارن» إلى إن هذه العملة النادرة ربما تم الحصول عليها عن طريق التجارة، أو كونها تابعة أو مملوكة لأحد المرتزقة الرومان، أو جاءت في صورة هدية  تذكارية احتفظ بها أحد المسافرين.  

ولم تكن هذه الواقعة الأولى من نوعها، فقد سبق وعثر عالم آثار متطوع في إدارة التراث بولاية براندنبورج ومتحف الدولة الأثري، على كنز ثمين من العملات الذهبية، في الولاية الواقعة في شمال شرق ألمانيا، إذ يعود تاريخ سك تلك العملات إلى أكثر من 2000 عام، ليصنف على كونه أول كنز من الذهب السلتي المكتشف في براندنبورغ، وفقا لما ذكره موقع «livescience».