| العاصفة «بيا» تضرب 4 دول أوروبية.. هل تصل مصر؟

تعيش عدة دول في أوروبا حاليًا حالة شديدة من التقلبات المناخية، على خلفية تأثرها بالعاصفة «بيا» التي اجتاحتها قبل أيّام، وصاحبتها أمطار غزيرة ورياح شديدة، ما أدى إلى اضطرار بعض تلك الدول إلى تعطيل حركة الملاحة الجوية.

وفي ظل الأخبار الواردة عن تأثير هذه العاصفة في الدول الأوروبية التي ضربتها، فإن الكثيرين في مصر أثاروا العديد من التساؤلات حول «بيا»، واحتمالية انتقالها إلى البلاد، خاصة مع دخول الشتاء رسميًا وهو الموسم المعروف بالتقلبات الجوية الحادة.

العاصفة «بيا» تصرب 4 دول أوروبية

وفقًا لِما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد اجتاحت العاصفة «بيا»، 4 دول أوروبية، هي النرويج والدنمارك والسويد وهولندا، ومن المنتظر أن تصل إلى بعض الدول المجاورة، ما دفع هيئة الأرصاد الجوية في السويد، للتحذير من خطورة العاصفة، وما يمكن أن تسببه من مشكلات في ذروة حركة المرور لعطلة الميلاد؛ إذ يسافر كثيرون إلى مناطق أخرى لقضاء العطلة رفقة عائلاتهم.

كما تستعد هولندا أيضًا لمواجهة فيضان أنهار كبرى مثل الراين وفال، وذلك نتيجة لغزارة الأمطار التي تسقط على أحواض الأنهار، إلى جانب ذوبان جليد جبال الألب؛ لذا ولتقليل حجم الأضرار الناتجة عن هذه التغيرات المناخية العنيفة، وأبرزها الرياح الشديدة المصاحبة للعاصفة «بيا» القادمة من شمالي المحيط الأطلسي، قررت هولندا إلغاء حوالي 200 رحلة طيران في مطار سكيبول في العاصمة الهولندية أمستردام.

إلغاء القطارات ورحلات الطيران

وفي جميع أنحاء بريطانيا، تسببت العاصفة «بيا» في حدوث حالة من الفوضى قبل عيد الميلاد؛ لذا تقرر أيضًا إلغاء القطارات ورحلات الطيران على نطاق واسع، وتبادل رواد منصات التواصل الاجتماعي عدة مقاطع فيديو عبر حساباتهم الشخصية، تُظهر طائرات تحاول الهبوط في المطارات البريطانية وسط ظروف الرياح العاصفة.

هل تصل العاصفة «بيا» إلى مصر؟

من جهتها، علّقت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«»، على اجتياح العاصفة «بيا» لعدة دول أوروبية، موضحة أنّها حدثت نتيجة لمنخفض جوي متعمق بشكل كبير في طبقات الجو العليا، وأيضًا منخفض سطحي.

وعن احتمالية وصول العاصفة «بيا» إلى مصر، أكّدت «منار» عدم وجود أي احتمال لوصولها إلى مصر؛ لاختلاف اتجاهات الرياح والكتل الهوائية، لافتة إلى أنّه من المتوقع اعتدال الأحوال الجوية في مصر بداية من يوم الإثنين المقبل؛ إذ تقل سرعات الرياح وترتفع درجات الحرارة بمعدل درجتين.