| العام على سطحه يساوي 17.5 ساعة فقط.. حقائق مثيرة عن كوكب «الجحيم»

دراسة جديدة أجراها العلماء على أحد الكواكب المثيرة للاهتمام الذي يدور في مدار غير مستوِ مع نجمه بحسب بعض الأبحاث السابقة، إذ يدور هذا الكوكب حول نجمه بسرعة لدرجة أن العام الأرضي عليه يساوي 17.5 ساعة فقط، إذ يعتبر ضمن أحد الكواكب الفريدة التي تقع خارج مجموعتنا الشمسية.

الكوكب يطلق عليه «كوكب الجحيم»

كوكب «كانري آي 55» يعرف أيضًا بعدة أسماء، إلا أنّ طبيعة الكوكب الصخرية شديدة القسوة والذي ترتفع درجة الحرارة على سطحه بشكل ملحوظ جعلته يعرف بين العلماء باسم «كوكب الجحيم».

كوكب الجحيم يقع حارج المجموعة الشمسية على بعد حوالي 40 سنة ضوئية من كوكبنا، يبلغ حجمع ثمانية أضعاف كوكب الأرض، ويعرف بأنّه شديد الحرارة، إذ يحتوي على محيط من الحمم البركانية المنصهرة بدرجة حرارة تصل في بعض الأحيان إلى حوالي 3600 درجة فهرنهايت (1,982 درجة مئوية)، بحسب ما نشر موقع CNN، إذ يعتقد العلماء أن الكوكب من الداخل مليئًا بالماس بسبب مكونات الكوكب التي تعرضت لدرجات حرارة قاسية.

وبحسب دراسة نشرتها مجلة «Nature Astronomy»، فإنّ الكوكب يطلق عليه رسميًا «جانسين Janssen»، ويدور حول نجم يسمى «كوبرنيكوس» بسرعة خيالية، ما يجعله في أقل من يوم أرضي يكمل دورة واحدة في مداره حول شمسه، وهو ما يعني أن عامًا واحدًا على الكوكب تعادل حوالي 17.5 ساعة على الأرض.

درجات الحرارة على الكوكب شديدة الارتفاع

كوكب «يانسن» مداره ضيق بشكل لا يصدق، ويرجح أنّ هذا هو السبب في شدة ارتفاع درجات الحرارة على سطح بسبب اقترابه الشديد من النجم، إذ كان علماء الفلك قبل اكتشافه يشككون في إمكانية وجود كوكب يدور بهذا القرب وهذه السرعة من أي شمس.

مدار «يانسن» غريب الأطوار جعل العلماء يعتقدون أنّ ذلك إشارة إلى دوران الكوكب في مدار أبعد عن نجمه في بداياته وذلك قبل أن ينجرف بالقرب من كوبرنيكوس، فيما أدت جاذبية النجم الذي يدور حوله مع الوقت إلى تغير مداره بشدة.