| الفرق بين البيض الأورجانيك والعادي.. «الفرخة متغذية رباني»

البيض، يعتبر أحد أهم الأطعمة الأساسية على السفرة المصرية، إذ يُجرى الاعتماد عليه في النظام الغذائي لبعض الأشخاص بشكل يومي، نظرًا لاحتوائه على البروتينات والفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في بناء جسم الإنسان وإعطائه الطاقة والحيوية اللازمة، إذ يختلف البيض من حيث أنواعه، ويتوفر في الأسواق البيض الأبيض والحمر والبيض العضوي أو ما يسمى بـ«البيض الأورجانيك».

وشرح الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، الفرق بين البيض الأورجانيك عن مثليه من الأبيض والأحمر، إذ أنّ الأورجانيك يُنتج من خلال دجاجة تم تغذيتها بشكل سليم لا يحتوي طعامها على أي مواد كيميائية، أو قد سبق لها العلاج بأي من الأدوية والعقاقير، ما يعني أن تلك الدجاجة المنتجة لهذا النوع من البيض خالية من أي مواد ضارة.

البيض الأورجانيك مماثل للعادي في القيمة الغذائية

وأوضح «حماد»، خلال حديثه لـ«»، أنّ البيض الأورجانيك مماثل تمامًا في القيمة الغذائية الموجودة بالبيض الأحمر والبلدي، من حيث البروتين والدهون والفيتامينات، مثل «فيتامين أ ود»، بالإضافة لنسب الحديد والزينك.

الاختلاف بين البيض الأورجانيك والعادي

أما الاختلاف الوحيد للبيض الأورجانيك عن العادي، يتمثل في كونه مفيدًا بشكل أكبر للصحة العامة للإنسان، كونه جرى إنتاجه من دجاجة تم تغذيتها بالمواد الطبيعية: «المواد الفعالة الموجودة التي يكون لها أثر على الصحة العامة تكثر في الأورجانيك، فضلًا عن قلة نسب المواد المسببة للأورام السرطانية»، بحسب استشاري التغذية العلاجية.

استشاري التغذية العلاجية ينصح بتناول بيضة يوميًا

وقدّم الدكتور «سيد حماد» نصائح هامة بشأن البيض، إذ يفضل تناول بيضة يوميًا على الأقل خاصة بالنسبة للأطفال نظرًا لاحتوائه على قيمة عالية من البروتين، سواء البيض الأورجانيك أو البيض البلدي، فضلًا عن كونه غنيًا بالأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ومادة الليسيثين، الضرورية للحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم، كما أنها مهمة لصحة الدماغ.