| القمر الأزرق النادر.. ظاهرة يترقبها محبي الفلك ولها أسماء عديدة

أمام محبي الظوهر الفلكية فرصة لمتابعة والتقاط القمر الأزرق النادر قبل أن يصبح «مجرد ذكرى» حتى العام 2024، والذي يعد ثالث قمر مكتمل في موسم يحتوي على 4 أقمار، بحسب ما ذكرته الشبكة الأمريكية «CNN».

وقالت ديانا هانيكاينن، محررة المراقبة في مجلة السماء والتلسكوب العلمية، إن هناك أسماء تقليدية تطلق على البدر بجانب القمر الأزرق، منها القمر الذئب وقمر الحفش، وهذا كان قبل أن يفهم عالم الفلك هيو بروت، التعريف بشكل خاطئ في عام 1946، حيث ساعد في نهاية المطاف في تعميم التعريف الشائع للقمر الأزرق، وماذا يعني ثاني قمر مكتمل في غضون شهر، وآخرها حدث في عيد الهالوين 2020. 

تفاصيل القمر الأزرق النادر

وبحسب ما أوضحه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن ظاهرة اكتمال القمر وقتها يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 20 حتى 23 أغسطس، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة.

وتابع «تادرس»، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن وقت البدر الكامل سيكون في 22 أغسطس، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.7%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الحفش، لأن هذا الوقت من العام يسهل صيد سمك الحفش الكبير في البحيرات العظمى.

وتمكن الناس في الأمريكتين من رؤية القمر شبه الكامل ليلة السبت، قبل أن يصل القمر الأزرق الحقيقي إلى أعلى نقطة في السماء في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، ويظهر قريبًا من الاكتمال بعد الغسق في ذلك اليوم.

والقمر الأزرق الكامل، الذي يحدث مرة واحدة كل 2.7 سنة في المتوسط لن يظهر باللون الأزرق في الواقع، ولكن ممكن أن يحدث ذلك بحالة نادرة عندما ترسل الانفجارات البركانية أو حرائق الغابات الكثير من الدخان والغبار الناعم في الغلاف الجوي.

وبخلاف الذئب والحفش والأزرق، هذا القمر له العديد من الأسماء المختلفة والتي عرفت في ثلاثينيات القرن الماضي، منها قمر الذرة الخضراء، وقمر التوت وقمر الجفاف، فضلا عن قمر أغسطس المرتبط بموسم الصيف وقمر الحصاد الكبير.