| القمر يقترن بـ«عملاق المجموعة الشمسية» غدا.. ظاهرة ترصد بالعين المجردة

تشهد سماء مصر والعربي، غدًا، ظاهرة فلكية مميزة، حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري «عملاق المجموعة الشمسية»، لنراهما متجاوران في السماء باتجاه الغرب، بعد غروب الشمس مباشرة يومي الأربعاء والخميس، وحتى بداية غروبهما في الـ9:20 مساءً الأربعاء، ثم في الـ9:45 الخميس، علمّا بأن القمر يكون أسفل المشتري غدا، ثم أعلى المشتري بعد غد.

اقترانات القمر

بحسب الدكتور أشرف تادروس أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإنّ اقتران القمر والمشتري، يعتبر السادس للقمر في شهر يناير الجاري، إذ شهد مطلع الشهر اقتران القمر مع كوكب المريخ الأحمر، وبقيا متجاوران في السماء حتى غروب المريخ، وترصد الظاهرة بالعين المجردة.

واقترن القمر مع النجم Pollux، يومي 7 و8 يناير الجاري، في برج الجوزاء «التوأمان»، وظلا متجاوران في السماء طوال الليل، وحتى ظهور الشفق الصباحي، وفي 8 و9 من الشهر ذاته، اقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive، في برج السرطان، إذ يقع هذا الحشد النجمي المفتوح، على بُعد 580 سنة ضوئية تقريبا، ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

القمر وقلب العقرب، اقترنا في مشهد بديع يوم 18 يناير الجاري، إذ يعد هذا النجم ألمع نجم في برج العقرب، ويبعد حوالي 600 سنة ضوئية عن الأرض، وكتلته تفوق كتلة الشمس بنحو 10 أضعاف.

خامس الاقترانات خلال شهر يناير الجاري، كان عبارة عن اقتران ثلاثي بديع شوهد بالعين المجردة للقمر والزهرة و زحل، والذين شوهدوا بالقرب من بعضهم البعض في السماء، في ظاهرة فلكية بديعة.

آخر اقترانات شهر يناير

يتبقى الاقتران الأخير للقمر الذي يجمعه بالحشد النجمي الثريا للمرة الثانية خلال هذا الشهر من جهة، ويقترن القمر أيضًا، مع كوكب المريخ للمرة الثانية، خلال هذا الشهر من جهة أخرى.