| «المغرفة الجافة».. تحدي جديد على تيك توك يسبب النوبات القلبية والاختناق

أصبحت منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مصدرا للتحديات القاتلة بدلا من أن تكون منصة للدردشة والتواصل مع الأصدقاء ومعرفة أخبار العالم، وكان آخر تلك التحديات «المغرفة الجافة».

«المغرفة الجافة» أو «dry scooping»، هو عبارة عن تحدي على «تيك توك»، يتضمن تناول «مغرفة جافة» أو معلقة من مسحوق البروتين قبل التمرين، وفقا لصحيفة «ميرور» البريطانية.

ويقدم الشخص على تناول مغرفة جافة من مسحوق البروتين قبل التمرين، وغالبًا ما تحتوي هذه الأنواع من المساحيق على مكونات تعزز الأداء مثل الكافيين والأحماض الأمينية والكرياتين وفيتامين ب وبيتا ألانين، ومن المفترض أن يخفف المسحوق بالماء لأن المكونات يمكن أن تكون خطيرة إذا استهلكت بكميات كبيرة.

ونشرت فتاة  تدعى «بريتاني بورتيلو» وتبلع من العمر20 عاما، مقطع فيديو عبر «تيك توك»، موضحة أنها غير معتادة على تناول الكثير من الكافيين، وتعرضت لأزمة قلبية نتيجة لذلك، وقالت «عندما تقوم بعمل مغرفة جافة قبل التمرين لأول مرة مع العلم أنك لا تتناول الكافيين بانتظام وينتهي بك الأمر في المستشفى بسبب نوبة قلبية، لا تفعلوا ما فعلته لأنني من النوع الذي يجرب أي شيء وكل شيء أراه هنا دون التشكيك فيه».

وزعمت الفتاة العشرينية، أنها شعرت بأعراض عدة وهي ثقل في الصدر وغثيان وإرهاق، لكنها تجاهلتهم في البداية واستمرت في تمرينها، ثم تفاقمت آلام صدرها فيما بعد أثناء عملها وبدأت تشعر بالخدر في ذراعها اليسرى، وكان ذلك عندما علمت أنه هناك شيئا خاطئا حدث.

مساحيق البروتين تشكل خطر الإصابة بالنوبات القلبية

وتقول  فيكتوريا تايلور، أخصائية التغذية في صحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية، إن مساحيق البروتين يمكن أن تحتوي إلى ما يصل إلى 500 مجم من الكافيين، وهي نفس الكمية التي تجدها في خمسة فناجين من القهوة، وبالإضافة إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية، فإن التحدي خطيرا لأنه يمثل أيضًا خطر ارتفاع ضغط الدم والاختناق، وبعض الناس أكثر حساسية للكافيين ويمكن أن يعانون من خفقان القلب.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية البريطانية، فإن شرب أكثر من أربعة أكواب من المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يزيد من ضغط الدم، وهناك أيضا خطر الاختناق بالبودرة.