| «المكسب يعم».. أستاذ تنمية بشرية يوضح أفضل طريقة للتعامل مع الآخرين

مبادئ مختلفة يضعها الناس في التعامل مع من حولهم في حياتهم اليومية، مثل التعاون، أو الاهتمام بالمصلحة الشخصية على حساب مصالح الآخرين، إلا أن بعض هذه المبادئ قد تتسبب في متاعب كثيرة لأصحابها أو الآخرين من حولهم، لذا نوضح في السطور التالية الأساس الأفضل للعلاقات الاجتماعية.

4 مبادئ أساسية للعلاقات الاجتماعية

أوضح المحاضر الأمريكي وأستاذ التنمية البشرية، شين كوفي، في كتابه «العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية»، أن هناك 4 مبادئ أساسية تُقام عليها كافة العلاقات الاجتماعية في الحياة، وهي: «فوز – خسارة»، «خسارة – فوز»، «خسارة – خسارة»، و«فوز – فوز»، مضيفًا أن إتباع أحد هذه المبادئ هو ما يحدد نجاح علاقات الشخص مع من حوله أو فشلها.

1- «فوز – خسارة».. العمود الرأسي:

وأوضح «كوفي» أن صاحب هذا المبدأ يرى أن مقدار النجاح في الحياة كبير ولكن محدود، وأنه إذا حصل مَن حوله على جزء كبير من هذا النجاح فسيبقى له جزء أقل؛ لذا فهو يحرص دائمًا على أخذ نصيبه أولًا أو أخذ نصيب أكبر مِمَن حوله، وهو يعتمد على منافسة غير شريفة كل ما تسعى إلى هو تحقيق النجاح الشخصي، حتى إذا كان ذلك على حساب المصلحة الشخصية لمن حوله.

2- «خسارة – فوز».. ممسحة الأرجل:

ويحرص صاحب هذا المبدأ على كسب الأشخاص مِن حوله والحفاظ على مرضاتهم دائمًا مهما كلفه الأمر، وأنه بهذه الطريقة يضطر الشخص إلى التخلي عن بعض مبادئه الشخصية لإرضاء الآخرين وتحقيق مصالحهم الشحصية وليس مصلحته، وكأنه يقول: «نجاحي ليس مهم، فقط نجاحكم أنتم يهمني».

3- «خسارة – خسارة».. الهبوط الحلزوني:

ويحرص صاحب هذا المبدأ على ألا يتفوق عليه أحد مِمَن حوله، وكأن لسان حاله يقول: «إذا كنت سأفشل، فلا بد أن تفشل أنت معي أيضًا»، كما أنه لا يهتم بنجاحه الشخصي من عدمه، وإنما يصب كل اهتمامه على إفشال الآخرين، وعدم السماح لهم بتخطيه، حتى لو كلفه الأمر أن يضر نفسه في سبيل إلحاق الضرر بمن حوله.

«فوز – فوز».. الأساس الأفضل للتعامل مع الآخرين

4- «فوز – فوز».. مائدة ما لذ وطاب للجميع:

ويعد هذا المبدأ هو الأساس الأفضل على الإطلاق للعلاقات الاجتماعية، حيث يؤمن صاحبه بأن الحياة عبارة عن مائدة تحوي فوقها ما لذ وطاب، وأن نجاح الآخرين لن يُعطل نجاحه أو ينتقص منه، لذا فإنه يهتم دائمًا بتحقيق نجاحه الشخصي، وفي الوقت ذاته يعمل بكل جهد وأمانة لمساعدة الآخرين مِن حوله كي يصلون هم أيضًا إلى النجاح وتحقيق أهدافهم، وكأن لسان حاله يقول: «يمكننا أن ننجح معًا».