| الناقد الأدبي صلاح فضل منتقدا شعر والده.. «لا يستحق الطباعة»

عُرف صلاح فضل، الناقد الأدبي، ورئيس مجمع اللغة العربية، بآرائه المحايدة الصارمة، التي لا تقبل الوساطة أو المساومة، لا سيما في الشعر والكتابات الأدبية، حتى أنه وهو يخطو خطواته الأولى في عالم النقد الأدبي، وجه نقدًا لاذعًا لشعر والده المتوفي، وقال عنه وقتها أنه لا يستحق الطباعة.

ذكر صلاح فضل، الناقد الأدبي، ورئيس مجمع اللغة العربية، أنه ولد ونشأ في بيئة علمية ريفية؛ إذ كان جده لأبيه أحد شيوخ الأزهر الشريف، ووالده شاعرًا ويدرس في تخصص القضاء الشرعي بالأزهر، مضيفًا أنه أصبح يتيم الأب وهو لا يزال طفلًا في الرابعة من عمره.

نقد صلاح فضل لشعر والده

وأضاف رئيس مجمع اللغة العربية، خلال استضافته في برنامج «ضي القناديل»، الذي تقدمه الإعلامية صفاء النجار، ويذاع عبر منتدى «سيا» الثقافي، أنه على الرغم من إعجابه الشديد في صغره بشعر والده، إلا أنه فيما بعد وفي بداية ممارسة عمله كناقد أدبي، وجه لمؤلفات والده الشعرية نقدًا لاذعًا، واصفًا إياه بأنه دون المتوسط، ولا يستحق الطباعة.

وأوضح خلال البرنامج: «بعد أن بلغت مبلغ الرجال، وأتممت دراستي الجامعية، عاودت دفتر أشعاره، في نوعٍ من معاودة الوفاة لذكراه، وما يكنه الابن لأبيه من إعزاز، خاصة إذا كان قد ذاق مرارة من بعده، للأسف عندما قرأت شعره وجدته متوسطًا أو دون المتوسط»، لافتًا إلى أن ذلك يعد بمثابة مأساة في حياته، لكونه مارس النقد الأدبي لأول مرة على من أنجبه، مشيرًا إلى أنه قال وقتها أنه لا يستحق أن يطبعه، وهو الرأي ذاته الذي أبداه حول أشعاره الخاصة التي كتبها في صباه.

حكاية اسم محمد صلاح الدين في حياته

وعن سر اسم محمد صلاح الدين، في حياته، أوضح الناقد الأدبي صلاح فضل، أن هذا الاسم له في حياته قصة خاصه، مضيفًا أن والده قبل وفاته اعتاد على كتابة بعض الأشعار والذكريات والملاحظات في دفتر خاص به، وأنه وأثناء اطلاعه على هذا الدفتر فيما بعد، وجده كتب: «وُلد لي في يوم الأحد 13 مارس عام 1938 ولد أسميته محمد صلاح الدين، وذلك لكي يستغنى باسمه عن اسم والده أو جده، وأن يبني – إذا كان له مستقبلا – حياته المستقبلية مستقلًا عن أسرته وعن أبيه».

وأشار إلى أنه بعد قراءته لهذه الكلمات، علقت في ذهنه وكأنها وصية غير مباشرة، أوحت إليه بها روح والده المتوفي، وهي أن يصنع اسمه بمفرده، وألا يعتمد على اسم أبيه، أو جده، أو أسرته.

وفاة الناقد الأدبي صلاح فضل

وتوفي في الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت 10 ديسمبر، الناقد الأدبي ورئيس مجمع اللغة العربية، صلاح فضل، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ84 عامًا.