| النمل يٌنتج مضادات حيوية لعلاج جروحه.. كيف يحدث ذلك؟

يعتبر النمل من الكائنات الحية المفيدة؛ إذ تنتج بعض أنواع النمل مواد كيميائية لها خصائص المضادات الحيوية، وهناك نوع معين من النمل وهو نمل الـ«ماتابيلي» أو «Megaponera analis»، يستفيد من هذه المضادات الحيوية في علاج جُروحه التي يُصاب بها خلال حروبه مع أنواع أخرى من النمل.

النمل ينتج مضادات حيوية

وفقًا لِما ورد على موقع «سكاي نيوز» العربية، فإن النمل يٌنتج مضادات حيوية هو شيء معروف للكثيرين، لا سيما مُحبو هذه الأنواع من الكائنات الحية، إلا أن ما تم ملاحظته حديثًا ولأول مرة، هو أن نوع نمل الـ«ماتابيلي» أو «Megaponera analis»، الموجود في مناطق مختلفة من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يستخدم المواد الكيميائية التي يتم إنتاجها كمضاد حيوي لعلاج جروحه.

وبحسب ما ذكر موقع «New Atlas»، نقلًا عن موقع «Nature Communications»، فإن نمل الـ«ماتابيلي» يتغذى بشكل أساسي على النمل الأبيض؛ ما يفسر قيام نمل الـ«ماتابيلي» بغارات مٌستمرة على مستعمرات النمل الأبيض القريبة منه.

نمل الـ«ماتابيلي» يعالج جروحه بالمضادات الحيوية

ونتيجة للمٌقاومة الشديدة من جنود النمل الأبيض، يُصاب عدد كبير من نمل الـ«ماتابيلي» بجروحٍ متفرقة عند التهابها يتغير المظهر الهيدروكربوني للنمل، وهو هيكله الخارجي الصلب، وبالتالي يُسرع النمل المُصاب إلى علاج هذه الجروح من خلال سحب إفراز مضاد حيوي من إحدى الغدد الجنبية لديه، ومن ثم استخدام فكه السفلي لوضع هذه الإفرازات على الجروح لعلاجها؛ إذ إن وصول العدوى إلى هذه الجروح يؤدي إلى موت النمل.

وبعد ملاحظة اعتماد نمل الـ«ماتابيلي» على هذه المواد الكيميائية في علاج جروحه، تم إجراء عدد من الاختبارات المعملية لهذه العملية، التي بينت نتائجها أن النمل يٌنتج مضادات حيوية؛ إذ أن سائل المضاد الحيوي الذي يعتمد عليه نمل «ماتابيلي» في علاج جروحه قلل من معدل وفيات النمل المصاب بنسبة كبيرة تصل إلى 90%.