| انظر في عينيها.. 6 نصائح للنجاة من سمكة القرش بعد حادث الساحل الشمالي

لم يتخيل طارق خلف أن رحلة المصيف في الإسكندرية ستتحول إلى كارثة، حيث هاجمته سمكة قرش أثناء وجوده في إحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي، مما تسبب في إصابته ونقله إلى مستشفى العلمين النموذجي.

الواقعة المرعبة حدثت اليوم للمواطن البالغ من العمر 58 عامًا، وأصيب إثر الهجوم  بجرح مفتوح متهتك في الذراع اليسرى نحو 5*20 سم، وتم إخطار الجهات الأمنية بالواقعة.

وتقدم «» فيما يلي، نصائح للنجاة في حالة التعرض لهجوم سمكة قرش، بحسب شبكة «سي إن إن» الإخبارية.

6 نصائح للنجاة في حالة تعرضك لهجوم سمكة قرش 

وشرح «ريتشارد بيرس»، خبير أسماك القرش والرئيس السابق لمؤسسة «Shark Trust» الخيرية البريطانية، أنه يجب على الشخص مبدئيًا الهدوء وعدم الذعر على الإطلاق، واتباع النصائح التالية:

عدم إحداث موجات في المياه 

يجب على الشخص أن يكون هادئًا، ولا يضرب المياه بيديه في رعب وفزع لأن ذلك من شأنه أن يحدث موجات في المياه، مما يثير اهتمام سمكة القرش والتوجه لموقعه مباشرة، حيث أن أسماك القرش قدرتها الوحيدة في فمها ولذلك هي تستكشف الضحايا بها مما يفسر سر تعرض بعض الضحايا للدغات غير قاتلة أو خطيرة، والهدوء يساعد في تضليلها تمامًا.

انظر إلى سمكة القرش بشكل مباشر 

في حالة سباحة سمكة القرش حولك، حافظ على التواصل البصري بينك وبينها وا تدعها تغب عن عينيك أبدًا، لأنها تميل لمهاجمة الضحايا بشكل مفاجئ ولا تهاجمهم بشكل مباشر، مما يساعد في زيادة فرص نجاتك.

اضرب سمكة القرش على أماكن محددة

في حالة تعرضك لهجوم لسمكة قرش ووجدتها تميل للعدوانية، وجه إليها اللكمات على عينيها أو الخياشيم وتجنب ضربها على الفم، واستخدم أي أداة معك مثل الكاميرا، الهاتف، أنبوب الغطس، ستجد السمكة تبتعد عنك لأنها لا تحب المواجهة.

اسبح ببطء

إذا وجدت نفسك تتعرض لهجوم من سمكة قرش، لا تصرخ أو تجذب الانتباه إليك، فقط كل ما عليك فعله هو السباحة بهدوء شديد في اتجاه الخلف نحو الشاطئ ويجب أن تبقي نظرك مباشرة في أعين السمكة، وبعد الوصول إلى الشاطئ ابتعد في هدوء تام ولا تهرول.

البول والدماء 

من إحدى مميزات أسماك القرش حاسة الشم الفائقة التي تتمتع بها، ولذلك لا تتبول أبدا، وإذا كانت لديك أي جروح اجعلها غير مكشوفة، فالأمران السابقان من شأنهما أن يرشدا السمكة إلى مكانك مباشرة.

لا تسبح في تلك الأوقات

تميل أسماك القرش إلى مهاجمة الأشخاص في أوقات الغروب والصباح المبكر، ولذلك لا تسبح في تلك الأوقات أو حتى في الليل.