| باحثون يحذّرون من الحميات الغذائية للأطفال: الأمر مخيف ومخاطره كبيرة

مع التقدم العلمي يزداد الوعي الصحي لدى الشعوب، فبعد أن كان الجسم الممتلئ فخر للبعض باعتباره علامة على الغنى والمال الوفير، تغيّر الحال وصارت الرشاقة والوزن المنخفض دليل على الصحة والاهتمام بالنفس.

حمية غذائية للأطفال

ولم يقتصر هذا الوعي على الكبار فقط، فبحسب صحيفة «ديلي ميل»، انتقل الوعي إلى الأطفال أيضا، وبدأ البعض منهم إنقاص وزنهم، كما أوضحت جامعة أكسفورد مؤخرا، وذلك باعتباره دليل على الصحة.

وأشار الاستجواب الذي أجراه باحثون في جامعة أكسفورد ببريطانيا، إلى أنّ عدد الأطفال الذي يحاولون إنقاص وزنهم تضاعف منذ عام 1997 وحتى عام 2016 بنحو 14% بعد تحليل بيانات الاستجواب بين الأطفال ذوى الوزن الصحي.

وبحسب الصحيفة، أُجري الاستجواب على 34235 طفلا، وبدأ الاستجواب في العام 1997 وكان موجه للأطفال من عمر 8 إلى 17 عاما، واستمر حتى عام 2016، ما يعني أنّ الدراسة استمرت نحو 19 عاما. 

الإناث أكثر رغبة في إنقاص وزنهن مقارنة بالذكور 

وأوضحت الدراسة أنّ نسب الأناث اللاتي يحاولن إنقاص الوزن كانت أكبر مقارنة بالذكور، حيث كانت نسبة الإناث 60% بينما كانت نسبة الذكور نحو 40%، وكلما زاد عمر الطفل ارتفعت المحاولات لإنقاص الوزن، وذلك رغم أنّ زيادة الوزن الأطفال زادت بعد فترات العزل التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا.

وأشار الباحثون إلى أنّ دوافع إنقاص الوزن بين الشباب من ذوي الوزن الزائد مفهومة، لكن انتشار انقاص الوزن بين الشباب ممن يملكون وزن صحي، أمر يحتاج للمزيد من الدراسة، ووصفوا الأمر بأنّه «مخيف»، ويجب دفع هؤلاء الأطفال للتخلي عن أي محاولة لإنقاص الوزن حتى لا يؤدي إلى مخاطر صحية.

وبحسب تحليل نتائج الاستجواب، فلا توجد أي معلومات عن برامج قد ينخرط فيها الأطفال لإدارة وزنهم أو محاولة إنقاصه كما يفعل الكبار.