| باحثون يعثرون على حفرية حيوان مفترس.. عاش قبل 180 مليون سنة

عثر باحثون على حفرية قديمة تعود إلى كائن بحري عملاق عاش في العصر الجوراسي منذ 180 مليون سنة، داخل محمية طبيعية ببريطانيا، في حدث يقول علماء إنه غير مسبوق في تاريخ المملكة المتحدة. 

واكتشف الباحثون حفرية عبارة عن هيكل عظمي طوله 9.7 أمتار، لحيوان يطلق عليه اسم «إكثيوصور»، ويشتهر بلقب «تنين البحر»، داخل محمية «روتلاند ووتر»، بالقرب من منطقة ليستر، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز»، نقلا شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأميركية.

باحثون يعثرون على حفرية حيوان مفترس

وذكرت الهيئة المختصة بحماية الحياة البرية داخل منطقتي ليسترشاير وروتلاند، أن الهيكل الخاص بالحيوان الذي عثر الباحثين عليه، يعد الأكبر والأكثر اكتمالا في تاريخ بريطانيا، وفقا لما أوضحه «جو دافيس»، المشرف على الفريق البحثي لمحمية «روتلاند ووتر»، أنه اكتشف حفرية الحيوان خلال عمليات حفر روتينية، العام الماضي، قبل التعرف على هويته مؤخرا.

«دافيس»: الهيكل الخاص بالحفرية يزن 997 كيلوجراما

وأكد المشرف على الفريق البحثي لمحمية «روتلاند ووتر»، أن حفرية الحيوان ظهرت في البداية بمثابة أنابيب طينية وسط الوحل، وبمجرد الاقتراب منها بدت شبيهة بعمود فقري، لكن الباحثون لم يقفوا عند هذا الحد، بل أكملوا سيرهم في عملية التدقيق فانتبهوا إلى قطعة تشبه عظام الفك، وهو أمر وصفه الباحث بالمفاجأة، لدرجة أنه لم يستطع أن يصدق لبعض الوقت.

وأوضح «دافيس»، أن الهيكل الخاص بالحفرية، يزن 997 كيلوجراما، ومن المتوقع أن يكون الحيوان البحري قد ظهر قبل 250 مليون سنة ثم انقرض قبل 90 مليون سنة، مشيرًا إلى أنه مفترسا، أي أنه في أعلى هرم السلسلة الغذائية، فيما كان شكله شبيها بـ«الدولفين».