| بالصدفة.. سيدة تعثر على كنز ثمين في «مجوهرات فالصو» اشترتها في مزاد

صدفة سعيدة قادت امرأة من النرويج للعثور على كنز أثري عمره حوالي 100 عام، إذ وجدت خاتما ذهبيا نادرا من عصر الفايكنج يخص زعيما قويا، مصنوعا من خيوط معدنية ملتوية في مكان غير متوقع للغاية، وجدته ضمن كومة من المجوهرات الرخيصة «الفالصو» اشترتها من مزاد عبر الإنترنت.

عثرت ماري إنجلين هيسكستاد التي تعيش في غرب النرويج، على الخاتم الذهبي بين عدة قطع من المجوهرات والحلي الرخيصة التي اشترتها معًا من مزاد علني عبر الإنترنت، بحسب ما ذكر موقع «سانس لايف» المختص بأخبار العلوم.

الصدفة تقود ماري للعثور على كنز أثري

وقالت ماري إنها اشترت الكومة معبأة في علبة كرتونية قديمة، لأنها كانت مهتمة بإحدى القطع الأخرى، ولكن عندما تلقت المجموعة المتنوعة في البريد، برز هذا الخاتم بينها ولمع في عينيها على الفور.

بعد أن عرضت ماري الخاتم على عائلتها، توجهت إلى مقر حكومتها الإقليمية، الواقع في مدينة بيرجن في مقاطعة فيستلاند، وعرضتها على علماء الآثار هناك.

بمجرد تحليل الخاتم، أكد الفريق البحثي من أسلوبه المميز أنه كان خاتمًا ذهبيًا من أواخر العصر الحديدي في الدول الاسكندنافية، وربما من عصر الفايكنج.

يحتفظ الخبراء في متحف جامعة بيرغن الآن بالخاتم الأثري الفريد، وسيتم عرضه هناك في غضون بضعة أشهر.

الخاتم كان يرتديه ملك قوي أو شخص ثري

يحكي عالم الآثار سيغرون ولستاد، كبير مستشاري قسم التراث الثقافي في مقاطعة فيستلاند، أن الخاتم كبير وكان يرتديه رجل، وتحديدا أحد الرجال المهمين أو الأثرياء أو الملوك.

يكاد يكون من المستحيل تحديد تاريخ الأشياء المعدنية علميًا، لكن نمط الخاتم يُظهر أنه ربما تم صنعه خلال عصر الفايكنج، بين القرنين 8 و11 الميلادي، وقال ولستاد إن الذهب كان نادرًا في جميع أنحاء المنطقة خلال عصر الفايكنج، لذلك من المحتمل أن يكون الخاتم مصنوعًا لقائد قوي من الفايكنج.

يزن الخاتم حوالي 0.4 أونصة (11 جرامًا)، أي حوالي 3 مرات أكثر من خاتم ذهبي حديث بسيط، وفقًا لموقع الأخبار «ساينس نورواي».