| بدعم من كبار التشكيليين: 18 موهبة شابة تجتمع في «بداية»

من منطلق تواصل الأجيال ودعم المواهب الواعدة، افتتح الفنانان التشكيليان خالد عبدالعاطى، وياسر جعيصة، المعرض الفنى الجماعى «بداية» بجاليرى وهبة بالزمالك، الذى يضم أعمال 18 فناناً وفنانة من الشباب، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 25 أغسطس الحالى.

وأكد خالد عبدالعاطى أهمية حضور التشكيليين المحترفين فى فعاليات شباب الفنانين، مضيفاً: «الأعمال متنوعة، منها الزيت والأكواريل والطباعة، ومن مدارس مختلفة»، مشيراً إلى أن المشاركين شباب من الدارسين للفنون وهواة، مؤكداً أن المعرض فيه اجتهاد، وكثير من الأعمال مستواها جيد جداً، منوهاً: «نستطيع أن نقول إن الشباب فى مرحلة البحث عن الذات أو التطور، ومع الوقت سيكون لكل فنان أسلوبه الخاص».

وتابع «عبدالعاطى»: «من الضرورى تنظيم معارض لهذه الفئة، لكى يتم تشجيعها وتقديم رؤى نقدية عن المعرض، لأن الشباب فى حاجة إلى توجيه ولفت النظر إلى الإيجابيات والسلبيات فى أعمالهم، وهو جزء مهم من الحركة التشكيلية».

سامية طه، مديرة جاليرى «وهبة»، قالت إن الجاليرى يتحمّس لتقديم التجارب الشبابية، ومعرض «بداية» يقدم 18 فناناً وفنانة يجمعهم الطموح والموهبة، مؤكدة أهمية حضور الفنانين المحترفين لمعارض الشباب: «يدعمهم ويحمّسهم للاستمرار وتعديل مساراتهم».

ياسمينا سند، طالبة فى كلية الفنون الجميلة، تشارك بثلاثة أعمال فى المعرض، الأولى لوحة تحمل اسم «دعاء» رسمت فيها أمها بوداعة ملامحها، والثانية «نفرتيتى» بتقنية الطباعة بالزيت على الورق، أما الثالثة فهى تعبر عن الطفل الفلسطينى، بعنوان «نحمل أحزاننا معنا»، لافتة إلى أنها المرة الأولى التى تشارك بها فى معرض فنى بالقاهرة.

عمرو قنديل، تخرج فى كلية التجارة، وبعدها التحق بالدراسات الحرة، يشارك بـ4 أعمال بمائية، بعضها من الذاكرة البصرية والنيل والتراث وغيرها، مشيراً إلى أن المعارض الجماعية تتيح لهم التعرّف على التجارب الأخرى، مؤكداً ضرورة حضور الفنانين المحترفين الذين يقدمون ملاحظات منطلقة من التخصص والفهم، وهو ما يخلق حالة من تواصل الأجيال.