| برنامج خاص لحماية حيوانات الجيزة من تقلبات الطقس: خضار وفاكهة وقش أرز

حر نهارا وبرد ليلا، طقس متقلب يميز فصل الخريف، ومثلما يؤثر على الإنسان ويصيبه أحيانا بنزلة برد، يؤثر أيضا على الحيوانات، لذا وضعت حديقة حيوان الجيزة خطة لحماية الحيوانات من تقلبات الطقس.

يوضح الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لـ«»، أن حماية الحيوانات من تقلب الطقس حاليا يبدأ من الغذاء، فلابد من توفير التغذية الجيدة لجميع الحيوانات، مؤكدا أن هناك حيوانات لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة مثل حيوان الأيل الأوروبي وسباع البحر والدببة، وهذه الحيوانات يتم توفير الخضار والفاكهة والمثلجات لتساعدها على تجاوز الحرارة المرتفعة.

أما الحيوانات التي لا تقوى على تحمل البرودة بحسب «رجائي»، فهي الحيوانات الأفريقية التي لم تعتد هذا المناخ، ويتم مساعدتها على تجاوز هذا التفاوت في الطقس بعدة وسائل منها فرش مكان العرض والمبيت الخاص بها بقش الأرز الذي يساعد على توفير طبقة دافئة أسفلها بالإضافة إلى الأطعمة الدافئة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

وأشار «رجائي»، إلى أن الحيوانات الأكبر سنا والأكثر ندرة مثل السباع 28 سنة، ودبب الهيملايا 50 سنة، والدببة الروسي 25 سنة، تحتاج إلى رعاية خاصة للحفاظ عليها وحمايتها، لذا يتم التعامل معها بحرص في كل لوازم حياتها من تغذية ومبيت وعرض.

تنعم حيوانات حديقة الجيزة برعاية كاملة، توضحها الدكتورة مها صابر مديرة الحديقة، بقولها إن من أكثر الأشياء التي يحرصون عليها قبل حلول فصل الخريف هو تقليم الأشجار المجاورة للحيوانات والتي تكون عالية جدا، وذلك خوفا من سقوطها عليها، بالإضافة إلى الرش اليومي بالمياه لأماكن العرض والمبيت الخاصة بالحيوانات لحمايتها من الأتربة التي تمثل صعوبة عليها في هذا الفصل.

وفي ظل التقلبات المناخية الصعبة، عادة ما يُترَك باب المبيت مفتوحا أمام الحيوان، بحسب «مها»، وذلك حتى يتصرف طبقا لرغبته إن أراد الراحة.