| بشرى لمرض القلب.. اكتشاف جديد ينبئ باكتشاف علاج فعال

باتت أمراض القلب كابوسا يهدد البشر في ظل نمط حياة غير صحية، ويتطلب الأمر متابعة بصفة دورية لتجنب الإصابة بها أو العلاج منها وعدم تفاقمها بعد الإصابة بها، فهي من الأمراض الفتاكة التي تودي بحياة الملايين سنويا، لذا تعمل الأبحاث عن كثب لإيجاد حل فعال للتقليل من حدة الخطر، وعلى غرار ذلك توصل مجموعة من العلماء الاستراليين إلى صناعة قلب صغير.

بشرى سارة لمرضى القلب

تكاتفت جهود مجموعة من العلماء الروسيين معا، لإيجاد بعض الحلول لمكافحة أمراض القلب، إذ توصلوا جميعا إلى ابتكار قلب صغير ينبض بنظام الأوعية الدموية، ولم يكتفوا بذلك القدر، وواصلوا بحثهم للوصول إلى كيف يؤثر نظام الأوعية الدموية على تلف القلب الناجم عن الالتهاب بحسب موقع «العربية» نقلا عن موقع new atlas، وفق دورية cell Reports الطبية.

هياكل صغيرة تحاكي القلب

وواصل العلماء مواصلة بحوثهم، لتسريع عملية البحث في ما يتعلق بأمراض القلب، من خلال صناعة عُضيات، هي عبارة عن هياكل صغيرة تحاكي الأعضاء البشرية، وتتم زراعتها داخل المختبر، معتمدة بشكل كلي على الخلايا الجذعية البشرية متعددة القدرات، والتي يمكن إنشاؤها باستخدام الجلد أو خلايا الدم التي تم إعادة برمجتها.

آلية عمل القلب 

أما عن حجم العضية الواحدة فهي في مثل حجم بذرة الشيا، أما عرضها يصل إلى 1.5 ملليمتر، ويوجد بداخل كل عضية ما يقرب من 50000 خلية لتشكل كافة أنواع الخلايا التي يتكون منها القلب.

وتمكن العلماء من خلال هذه العضيات من ابتكار قلب نابض، والخطوة ليست الأولى من نوعها، إلا أنها المرة الأولى التي تتم خلالها عملية دمج خلايا الأوعية الدموية بنجاح، وهي مجموعة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، ما جعل القب النموذجي أقرب إلى القلب البشري الحقيقي.

وتعد هذه الخطوة بمثابة سبق جديد سيساعد على فهم القلب وفحص أمراضه بدقة.