| بعد إشادة الرئيس السيسي بها.. ما هي أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية؟

اهتمام كبير تشهده خدمات الحوسبة السحابية، التي حثّ الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحه مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، أولياء الأمور والطلاب في التعليم قبل الجامعي والجامعي، بضرورة الاهتمام بها، لدورها الكبير في توفير فرص العمل، فضلا عن دخلها الشهري العالي.

ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير، أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية التي يمكن الاعتماد عليها.

أبرز تطبيقات الحوسبة السحابية 

هناك العديد من تطبيقات الحوسبة السحابية التي يمكن للأشخاص الاعتماد عليها، خاصة أنها حصلت على ثقة كبير من المؤسسات الكبرى في العالم، ومنها  تطبيقات تخزين البيانات، فهي تقدم  نموذج الحوسبة السحابية عن طريق تمكين المستخدمين تخزين المعلومات في السحابة، إذ يمكن للأشخاص تحزين البيانات والملفات والصور على هذه التطبيقات، التي تسمح من خلالها الحوسبة السحابية مشاركة هذه المعلومات بين المستخدمين، مثل مجموعات «DropBox وOneDrive وBox وMozy وGoogle».

خدمة التخزين السحابي، تعد من التطبيقات التي توفر للمستخدمين إمكانية تخزين الملفات الشخصية والوصول إليها من أي مكان، طالما يوجد اتصال بشبكة الإنترنت،  إذ تتيح هذه الخدمة للشركات والأفراد إمكانية الحصول على مساحات تخزين معينة،  وذلك مقابل رسوم شهرية يتم دفعها لصالح جهات متخصصة، مثل «جوجل» وفقًا لما ذكره موقع «forbes».

المساعد الشخصي الذكي

 تطبيق تشات بوت يعد من أشهر التطبيقات المستخدمة في الحوسبة السحابية عالميًا، فهو تطبيق يعتمد على حلول الذكاء الاصطناعي، من خلال محاكاة المحادثات مع العملاء والمستخدمين، من أجل على استفساراتهم، وذلك يكون مثل المساعد الشخصي الذكي «Siri»، ومساعد «جوجل» «Google Assistant».

تطبيقات إدارة الأعمال من ضمن التطبيقات التي تستخدم الحوسبة السحابية، إذ هناك عدة برامج سحابية متخصصة في إدارة الأعمال، مثل برنامج Salesforce وMarketo وHubspot، فهي تتيح للمؤسسات تخطيط مواردها، وإدارة موارد العملاء.