| بعد إعلان جدول قطع الكهرباء.. 7 نصائح للحفاظ على الأجهزة من التلف

جدول مُنظم تنقسم فيه مواعيد قطع التيار الكهربائي في جميع المحافظات، أعلنه مجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إذ تقطع الكهرباء عن كل منطقة بالتبادل، لمدة ساعة واحدة يوميا، ثم تعود، وينطبق نفس الحال على معظم المحافظات.

التذبذب في الكهرباء أثناء عودتها من القطع، يعرض الأجهزة الكهربائية لمشكلات عديدة أبرزها التلف، لذا نستعرض 7 نصائح للحفاظ على الأجهزة من التلف، وفقًا لما نشره جهاز تنظيم الكهرباء ومرفق حماية المستهلك. يلي:

7 نصائح للحفاظ على الأجهزة من التلف

– يُنصح عند انقطاع الكهرباء، فصل جميع الأجهزة من القابس الكهربائي، وأيضًا فصل معظم لمبات المنزل.

– إعادة تشغيل الأجهزة الكهربائية مرة أخرىـ بعد عودة التيار الكهربي بدقيقة كحد أدنى، لإتاحة الفرصة لمرور فترة التذبذب في التيار، ووصوله إلى الاستقرار المناسب لعمل الأجهزة.

– ينصح عند فترة انقطاع التيار الكهربائي، بعدم فتح الثلاجة أو الفريزر إلا مرات قليلة جدًا، لمنع فقدان البرودة أو الفريون من الثلاجة.

– يُفضل استخدام المُشتركات الكهربائية متعددة الفتحات، والمزودة بحماية من اندفاع التيار. 

–  يجب أن يكون الجسم الخارجي للمشترك الكهربائي المستخدم مُصنع من مادة مقاومة للاشتعال.

– يجب قبل تشغيل المشترك التأكد من سلامته، وسلامة الوصلات الكهربائية والفيش به.

– يجب الحرص على توصيل الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك العالي، مثل الميكروويف والثلاجة والمكواه مباشرة بالمقبس، وتجنب استخدام المشترك.

نشر خطة تخفيف الأحمال بالمحافظات

أعلن مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، خطة تخفيف أحمال الكهرباء، التي سيبدأ تنفيذها من غد الثلاثاء الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، وتم نشر خطة تخفيف الأحمال في كل محافظة تباعًا، وفقا لجداول تتضمن المدن والأحياء المختلفة، والتوقيتات الزمنية.