| بعد انتشار فيروس كاليسي بين القطط.. اعرف أسباب الإصابة به وطرق علاجه

 فيروسات عديدة تصاب بها القطط وقد تؤدي إلى نفوقها، ومنها فيروس كاليسي الذي يعتبر أحد الأسباب المهمة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراض الفم في القطط وهو يصيب القطط في جميع أنحاء العالم.

علامات مختلفة تشير لإصابة القطط بهذا الفيروس، منها العطس واحتقان الأنف والتهاب الملتحمة وإفرازات من الأنف أو العينين وتقرحات على اللسان أو اللثة، فضلا عن العلامات الأخرى غير المحددة للعدوى بالفيروس مثل فقدان الشهية والخمول والحمى وتضخم الغدد الليمفاوي.

أسباب انتشار فيروس كاليسي بين القطط

قال الدكتور أشرف أبو سعدة، أستاذ بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«» إن فيروس كاليسي شديد العدوى، ويمكن للقطط المصابة أن تفرز الفيروس في اللعاب أو إفرازات الأنف أو العينين وتصيب القطط السليمة، كما يمكن ان ينتقل الفيروس عن طريق البول أو البراز، ولكن هذا لا يعد مصدرًا رئيسيًا للعدوى.

يمكن علاج معظم القطط المصابة بالعدوى غير المعقدة عن طريق علاج الأعراض مثل القطرات للعين المصابة والغيارات المستمرة على قرح الفم وخافض الحرارة والمحاليل والأدوية المضادة للالتهابات.

طرق الوقاية من الفيروس

للوقاية من المرض يفضل منع الاتصال المباشر بين قطتك والقطط الأخرى بشكل كبير بحسب ما ذكره «أشرف»، مشيرا إلى أنه يجب اتباع ممارسات النظافة العامة الجيدة، مثل غسل اليدين جيدًا قبل وبعد مداعبة قطة أخرى، سيقلل من احتمالية انتشار المرض إلى قطتك.