| بعد تسريح العاملين بتويتر.. 12 ألف موظف في «ميتا» يواجهون المصير نفسه

عملية تسريح كبيرة طالت نحو نصف الموظفين في منصة «تويتر»، وعلى ما يبدو أنّ العاملين في الموقع المنافس «فيس بوك» سيلقون المصير ذاته، حسبما أفادت تقارير إعلامية أنّ مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لمجموعة «ميتا» المالكة لـ«فيس بوك» يستعد لتسريح العاملين بعد أن فقدت أسهم الشركة 70% من قيمتها هذا العام، وهو الأمر الذي أجبرها على إيقاف عمليات التوظيف فيها. 

توقعات قاتمة بشأن ضعف الأداء

وبحسب موقع «سكاي نيوز عربية» فإنّ ذلك التسريح يأتي وسط توقعات قاتمة بشأن ضعف الأداء وزيادة التكاليف بشكل كبير خلال العام المقبل، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تدني قيمة أسهم الشركة بحجم 67 مليار دولار، ليضاف إلى أكثر من نصف تريليون دولار خسرتها قيمة الأسهم هذا العام، ويتزامن ذلك مع تباطؤ نمو «ميتا» عالميًا في مواجهة «تيك توك»، الصاعد بقوة في عالم شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشارت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إلى أنّ عمليات التسريح في فيس بوك من المتوقع أن تشمل آلاف الموظفين، وقد تتم هذه العملية خلال الأسبوع الجاري بحلول يوم الأربعاء.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أنّ «زوكربيرج» يعتزم تسريح حوالي 12 ألف موظف في شركة ميتا بدعوى أن كشف التقييم الخاص بهم أنّهم من أصحاب الأداء الضعيف، علمًا بأنّ عدد موظفي الشركة يبلغ 87 ألفًا بحسب أرقام سبتمبر الماضي، إذ تنتوي الشركة إبلاغ الموظفين بالأمر خلال الأسبوع الحالي.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإنّ عملية التسريح ستكون الأكبر من نوعها التي تطال قطاع التكنولوجيا، على الرغم من النمو السريع الذي حققه في جائحة كورونا، ومهدّت الشركة للأمر بإبلاغ موظفيها بعدم السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

تسريح العاملين في تويتر

وكانت منصة تويتر شهدت قبل ما أيام تسريح ما يقرب من 50% من موظفيها في كل أنحاء العالم.

وبرر الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الذي استحوذ على المنصة قرار تسريح الموظفين بأنّهم قد حصلوا على مستحقاتهم، قائلًا: «منح كل من خرج من الخدمة 3 أشهر تعويضا، وهو ما يزيد بنسبة 50 بالمئة عن المبلغ المطلوب قانونا، وفيما يتعلق بتخفيض قوة تويتر، للأسف لا يوجد خيار عندما تخسر الشركة أكثر من 4 ملايين دولار في اليوم» بحسب «ماسك».