| بعد تكذيب «فويس» سرقة المواطنين عبر واتساب.. رسائل صوتية لا تفتحها على موبايلك

حالة من القلق تنتاب بعض الأشخاص بمجرد تلقي رسائل تحذيرية على تطبيق المراسلة الفورية الشهير «واتساب»، قد يكون الهدف منها بث شائعات يرغب المستخدمون في ترويجها أو لينكات الهدف منها اختراق حساب الشخص بمجرد الضغط عليها، تمثل آخرها في تداول شائعة عن وصول رسائل صوتية للمواطنين عبر التطبيق، تحثهم على إحكام غلق أبواب منازلهم بدعوى وجود تشكيل عصابي، يزعم عناصره أنّهم تابعين لوزارة الصحة والسكان، وفور دخولهم إلى الشقة يستخدموا مخدرا لتخدير الضحايا وسرقتهم.

وسرعان ما أوضحت وزارة الداخلية، أنّه لم يتم رصد أي شكاوى أو تلقي بلاغات من المواطنين، بشأن وقائع سرقة مماثلة، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، وفقا لما ذكره بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

لا تفتح هذه الرسائل على واتساب

هناك عدد كبير من الرسائل على واتساب، حذر الخبراء من فتحها أو الاستجابة للرد عليها، منها رسالة الكود المكون من 6 أرقام، وفقا لصحيفة «ميرور» البريطانية: «عبارة عن رسالة تظهر رمز مكون من 6 أرقام فجأة على جهازك، ليخبرك صديقك بإرسال هذا الرمز إلى جهازك بالخطأ وعليك إعادة توجيهه إليه، إلا أنها رسالة خادعة بعد تعرض جهازه للاختراق، وهي طريقة يستخدمها الهاكرز للوصول إلى حسابك».

وحذرت صحيفة «ذا صن» البريطانية، في وقت سابق، من رسالة احتيالية يستقبلها المستخدم، تتكون من عبارة «look what i found»، متبوعة برابط خبيث لاختراق المستخدم بمجرد الضغط عليه.

عملية احتيال رمز التحقق

«مرحبًا! أرسلت إليك عن طريق الخطأ رمز تسجيل الدخول إلى واتساب، هل يمكنك إعادة إرساله إلي من فضلك؟»، رسالة استخدمها الهاكرز على واتساب، أطلق عليها اسم عملية احتيال رمز التحقق، حيث يتلقى المستخدم رسالة نصية من تطبيق المراسلة الفورية تحتوي على رمز تسجيل الدخول.