| بعد وفاتها.. من هي إليزابيث ملكة بريطانيا الراحلة وأطول الملوك حكما؟

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، بعد الخضوع للإشراف الطبي في قلعة بالمورال في إسكتلندا، عقب تعرضها لعدة وعكات صحية، ليسدل الستار على حكم استمر نحو 70 عاما، بما يجعلها أطول الملوك حكمًا في تاريخ البلاد.

من هي الملكة إليزابيث الثانية؟

تستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن الملكة إليزابيث:

– ولدت إليزابيث ألكسندرا ماري في 21 أبريل عام 1926 في لندن، ووالدها هو الأمير ألبرت، دوق يورك والذي أصبح بعد ذلك الملك جورج الخامس، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث باوز ليون.

– تزوجت إليزابيث ألكسندرا من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبرة، عام 1947.

تعلمها الفرنسية والفن 

– تعلمت إليزابيث ألكسندرا في المنزل على يد معلمين، حيث أتقنت عدة لغات ومناهج تضمنت اللغة الفرنسية والرياضيات والتاريخ، إضافة إلى الرقص والغناء ودروس في الفن.

– هي والدة الأمير تشارلز، وريث العرش، كما أنها جدة الأميرين ويليام وهاري.

سادس امرأة تتولى العرش البريطاني

– تعد الملكة إليزابيث هي سادس امرأة تتولى العرش البريطاني وصاحبة أطول فترة حكم في تاريخ المملكة، ففي سبتمبر عام 2015، تجاوزت الرقم القياسي الذي حققته جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا، التي حكمت لمدة 63 عاماً وسبعة أشهر.

– سميت إليزابيث الثانية على اسم والدتها الملكة إليزابيث، وجدتها الكبرى لوالدها الملكة ألكسندرا وجدتها لوالدها، واستملت اللقب الرسمي بعد 26 مارس 1953، لتصبح إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وملكة الممالك والأقاليم الأخرى، رئيسة الكومنولث.

– تولت عرش بريطانيا منذ سبعين عاماً، قامت خلالها بأكثر من 150 زيارة إلى دول الكومنولث.

تعرضها لعدة وعكات صحية 

وخلال السنوات الماضية شهدت الحالة الصحية للملكة إليزابيث، والتي تبلغ من العمر 96 عاماً وعكات وعمليات جراحية عدة، حيث قامت بعمليات جراحية في الركبة والعين، كما أصيبت مؤخرًا بفيروس كورونا، وتلقت 3 جرعات من اللقاح المضاد للفيروس.