| بعد وقف شهادات 18%.. خبير يكشف أفضل طرق الاستثمار ويحذر من عملة رقمية شهيرة

بعد أن جمع بنكا مصر والأهلي نحو 750 مليار جنيه، توقفت شهادة الـ18% من الإصدار في فروعهما المنتشرة بالمحافظات، ما جعل البعض يبحث عن أفضل الطرق للاستثمار، بشرط أن تكون آمنة، وتحقق عائدا ماديا مناسب.

أفضل طرق الاستثمار

وعن أفضل طرق الاستثمار بعد وقف شهادات الـ18%، يقول الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، إنّ هذه الشهادات جرى إيقافها وفق آليات البنك المركزي، وذلك بعد أن حققت المستهدف منها، لتطرح شهادات أخرى بفائدة 14% لمدة 3 سنوات، إذ أكد في حديثه لـ«» إنّ أحد أفضل طريق للاستثمار يكون من خلال شهادات الادخار التي يطرحها البنوك فهي من الوسائل الآمنة دون أي مخاطرة.

أما ثاني أفضل طرق الاستثمار تتمثل في الذهب، إذ شدد «بدرة» إلى أنّ المُستثمر في الذهب عليه أن يعي جيدًا أنّه سوق مضطرب ينخفض ويرتفع يوميًا، ناصحًا بتوجيه استثماراتهم في جنيهات الذهب أو السبائك «الذهب غير المصنع».

ثالت طرق الاستثمار أمانًا

وتعد أذون السندات والخزانة، هي ثالت طرق الاستثمار أمانًا، وهي متاحة داخل جميع البنوك، ويستطيع أي مستثمر التعامل معها دون أي مخاطرة، ويليها الاستثمار العقاري، إذ تتيح مؤسسات الدولة في الوقت الحالي فرصة الاستثمار في العقارات: «لمن يناسبه ممكن يستثمر في الشقق اللي بتاخد تمويل عقاري».

أما الطريقة الخامسة، تتمثل في الاستثمار في سوق الأوراق المالية، أو ما يعرف بالمضاربة في أسهم البورصة، إذ يشير الخبير الاقتصادي إلى أنّ المضاربة في البورصة تعد أكثر هذه الطرق خطورة من بين الطرق السابقة.

الخبير الاقتصادي يحذر من البيتكوين

وفي نفس السياق، حذر الدكتور مصطفى بدرة من بعض طرق الاستثمار والتي تتثمل في المضاربة على العملة أو العملات المُشفرة: «بحذّر من المضاربة على العملة يعني محدش يروح يبيع دولار ويبيعه، ويبعد برضه عن البيتكوين عشان خطورتها عالية وخسائرها كبيرة».