| بـ3 مكونات منزلية.. تخلص من رائحة الأحذية الكريهة في الشتاء

ساعات طويلة يقضيها الفرد داخل مقر العمل أو سيرا على الاقدام، التي تجبرهم على قضاء معظم الوقت بالحذاء، إلى جانب عدم تهوية القدمين لفترات طويلة، لتكون القدمان مصدر الانبعاث روائح كريهة، خاصة في فصل الشتاء، الذي يزداد فيه معدل التعرق.

وبحسب صحيفة «ذا صن البريطانية» توجد بعض الطرق، التي يتم الاعتماد عليها، في الكثير من الأحيان للقضاء على الرائحة الكريهة للقدمين، باستخدام 3 مكونات فقط، موجودة في كل بيت، لذا نستعرضها في التقرير الآتي:

زيت القرنفل

واحد من المكونات التي يمكنك الاعتماد عليها، في القضاء على رائحة القدمين الكريهة، إذ يمكنك الحصول على زيت القرنفل من العطار، وكل ما عليك فعله، هو ترك الحذاء في مكان ذو تهوية جيدة تحت أشعة الشمس، وبعد تهويته يتم إضافة 3 نقاط من زيت القرنفل، التي تعمل على امتصاص الرائحة الكريهة الموجودة به.

وفي حالة عدم وجود زيت القرنفل، يمكن لحبات القرنفل أن تفي بالغرض، إذ يتم وضع بعد من هذه الحالات داخل الحذاء لفترة ما، ومن ثم يتم إزالتها، لنلاحظ أنها تقضي تدريجيا على الرائحة الكريهة وتساعد في قتل البكتيريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

البيكنج صودا

ثبتت فعالية البيكنج صودا في التقليل من فرص انتشار البكتيريا المسببة لرائحة التعرق، والتي تكون سببا رئيسيا لا نبعاث الروائح الكريهة في القدمين.

أما عن كيفية استخدام يتم فرق القدمين جيدا باستخدام البيكنج صودا، ومن ثم ارتداء الجورب ومن بعده الحذاء، لتساعد البيكنج صودا في منع التعرق ما يقرب من ٨ ساعات متواصلة.

خل التفاح

تظهر فعالية الخل بمختلف أنواعه، في التخلص من رائحة القدم الكريهة، فمجرد نقع القدمين في أي من أنواع الخل، قبل ارتداء الحذاء، يعمل بدوره على تطهير القدمين، والقضاء على أي بكتيريا، قد تسبب رائحة القدم الكريهة.

طريقة الاستخدام

إضافة ربع كوب من الخل على مقدار لتر من الماء الدافىء قليلا، ويتم نقع القدمين في ذلك الخليط، مدة لا تتجاوز 30 دقيقة، لتساعد بدورها في التخلص من رائحة القدم الكريهة، إذ واظب الفرد على استعمالها بشكل يومي.

ونوهت الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«» إلى ضرورة الحفاظ على القدمين لتجنب تشققها، ويفضل ارتداء قبل النوم، جورب نظيف ويستحسن أن يكون قطنيا، ويتم وضع بعض قطرات من الفازلين على القدمين، لتدليكها وكونها مرطب فعال يكسبها الحيوية بعد يوم عمل شاق.