| بيرسي تاو ينضم لترسانة الأهلي.. هل يكمل مسيرة نجوم «القدم اليسرى»

بعد الكثير من القيل والقال، كشف مؤخرا النادي الأهلي عن إتمام تعاقده مع اللاعب الدولي بيرسي تاو، القادم من صفوف نادي برايتون الإنجليزي، لتدعيم مركز الجناح الأيسر بالفريق، الذي كان أحد المشكلات الفنية التي سببت صداع في رأس بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأحمر طوال هذا الموسم الذي قارب على الانتهاء.

وعلى مدار تاريخ النادي الأهلي الطويل المليء بالبطولات والنجاحات والألقاب، لم يلجأ إلى تدعيم صفوفه بالتعاقد مع عدد كبير من اللاعبين المحترفين أصحاب القدم اليسرى، فالقائمة هنا لا تطول كثيرا ومن الممكن حصرها على أصابع اليد الواحدة أو الاثنين بأقصى تقدير.

تألق للأظهرة وفشل للأجنحة

وبنظرة سريعة على مشوار عدد اللاعبين أصحاب القدم اليسرى الذي تعاقد معهم الأهلي خلال السنوات الأخيرة، سنجد أن لاعب جنوب افريقيا بيرسي تاو أمامه مصير من أثنين، إما أن يسلك درب عدم التوفيق ومغادرة أبواب النادي العريق سريعا كما حدث مع كل جناح أيسر تعاقد معه الأهلي سابقا، أو يسلك طريق البطولات الكثيرة والمحبة غير المحدودة في قلوب جماهير الأهلي كما حدث في حالتين فقط كان بطليهما لاعبين فقط والأثنين شغلا مركز الظهير الأيسر طيلة مشوراهم مع الأهلي الممتد حاليا في حالة أحدهم فقط بعد اعتزال الآخر، كما أن مدربي الأهلي اعتمدا عليهما في بعض الأحيان أيضا بمركز الجناح الأيسر لكن ليس كثيرا.

إرث جيلبرتو الثقيل وتألق معلول المستمر

والحديث هنا عن الأنجولي سيباستياو جيلبرتو، والتونسي علي معلول، فالأول قضى 8 مواسم مع الأهلي بداية من 2002 وحتى 2010 توج خلالها بعشرات البطولات، وكان الظهير الأيسر الأول دائما في اختيارات اسطورة النادي الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق سنوات طويلة، وهو ما ضمن له أن يتحول مع الوقت إلى أحد أيقونات الجماهير الحمراء التي تحبه بشكل كبير ويمثل أحد أساطير النادي بالنسبة لها.

والثاني هو الظهير الأيسر الأساسي للفريق حاليا، الذي ما أن ارتدى قميص النادي الأهلي عام 2016، وأصبح أحد معشوقي الجماهير الحمراء، بسبب الأداء الأكثر من رائع الذي يقدمه اللاعب التونسي مع الفريق بشكل دائم ومستمر حتى الآن.

لا نجاح ولا توفيق ولا أهداف 

وعلى النقيض تماما لم ينصف الأهلي أي جناج أيسر أجنبي تعاقد معه خلال السنوات الأخيرة، ومهما اختلفت جنسياتهم لم يستطيع أي منهم أن يفرض نفسه على تشكيل الأهلي أو حتى قلوب جماهيره، بعدما غاب عنه النجاح والتوفيق والأهداف.

والأحدث بتلك القائمة كان والتر بواليا الذي قدم إلى الأهلي مؤخرا قادما من نادي الجونة ورغم كثرة الفرص التي حصل عليها اللاعب الكونغولي، والتي كان من بينها عدد ليس بالقليل من المباريات على حساب أفضل مهاجمي الأهلي هذا الموسم، لم يستطع أن يؤكد جدارته بقميص الأهلي حتى الآن وبات قريبا للغاية من الرحيل.

ومن بين هؤلاء أيضا الثلاثي (كاستلو، موسى يدان، جيرالدو)، الذين يتشابه مسيرتهم مع الأهلي بشكل شبه متطابق، فالثلاثة لم يستطيعوا إثبات قدرتهم على وضع الأهلي وجماهيره على منصات التتويج فاستغني عنهم الأهلي وجاهيره بأقرب فرصة أتيحت لذلك.