| «بيشم الريحة».. ابتكار جهاز يعلق بالسقف لرصد مصابي كورونا خلال 15 دقيقة

مازال الباحثون والشركات يعملون على تطويرواكتشاف أجهزة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، ويكثف العلماء جهودهم للوصول لذلك، ومؤخرًا تمكن فريق من  العلماء البريطانيين، ابتكار جهاز إنذار يمكنه رصد «كوفيد-19» داخل غرفة مزدحمة خلال 15 دقيقة. 

رصد فيروس كورونا خلال 15 دقيقة

ويمكن استخدام الجهاز بتعليقه في السقف، فهو بحجم إنذار الحريق الموجود داخل أماكن العمل ودور الرعاية، بعد أن ثبت أن دقتها تبلغ 98 إلى 100 %، مما يجعلها موثوقة مثل الاختبارات المعملية PCR، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وتم تطوير الجهاز بواسطة شركة «روبوسانتيفيك» في كامبريدج، على أن يتتبع الجزيئات التي تخرج من الأشخاص المصابون بكورونا وتتعلق في الهواء، حيث يستغرق إرسال النتائج إلى الهاتف ذكي، خلال 15 دقيقة.

ومن المتوقع، أن تبلغ تكلفة الجهاز الذي يخضع لتجارب في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، 5000 جنيه إسترليني، أي ما يعادل 110 ألف جنيه مصري.

وقال البروفيسور جيمس لوجان، الذي قاد الدراسة، «إن هذه النتائج واعدة حقًا وتثبت إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا كاختبار سريع وغير جراحي بدقة لا تصدق، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد ما إذا كان يمكن إعادة إنتاج هذه النتائج في الحياة الواقعية أم لا، بحسسب موقع «تايم».

واستطرد حديثه: «إذا تم تطوير هذه الأجهزة بنجاح لاستخدامها في الأماكن العامة، فيمكن توسيع نطاقها بسهولة وبتكلفة معقولة، حيث يمكنهم أيضًا حماية الأشخاص من تفشي الأمراض في المستقبل من خلال القدرة على تطوير مصفوفات استشعار لاكتشاف الأمراض الأخرى في غضون أسابيع».

واستخدمت الدراسة عينات من رائحة الجسم من الجوارب التي تم ارتداؤها وقدمت للعلماء من قبل 54 شخصًا، 27 شخصًا ثبتت إصابتهم بـ COVID-19، ولم تظهر عليهم أعراض أو ظهرت عليهم أعراض خفيفة، و27 شخصًا غير مصاب.