| تجنب الإفراط في هذه الأطعمة.. تسبب النقرس وتهدد بالإصابة بفشل كلوي

تحدث الإصابة بمرض النقرس عند زيادة حمض اليوريك أسيد في المفاصل، ما يسبب الشعور بآلام قوية في منطقة المفاصل واحمرار شديد وتورم في هذه المنطقة، لأن ذلك يحدث في الأساس نتيجة الإفراط في تناول أطعمة معينة؛ لذا ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة يمكن الإشارة إلى عدة أطعمة يُفضل عدم الإفراط في تناولها لتجنب الإصابة بمرض النقرس.

سبب الإصابة بمرض النقرس

أوضح الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة والتوعية الصحية ورئيس مجلس أمناء صحة مصر، خلال حديثه لـ«»، أن النقرس من الأمراض التي يصاب بها الشخص نتيجة زيادة حمض اليوريك أسيد في المفاصل، وأن فرص الإصابة به تزيد لدى الرجال أكثر من النساء؛ نظرًا لأن معدلات حمض اليوريك تكون أقل عند النساء، مضيفًا أن الإصابة بالنقرس لها 4 مراحل، ولكل واحدة منها أعراض وطريقة علاج، وأنه إذا وصلت درجة الإصابة للمرحلة الرابعة ولم يتم علاجه بشكل سريع قد يتسبب في إصابة المريض بـ فشل كلوي.

وأشار «صفوت» إلى أن هناك عدة أطعمة يجب تجنب الإفراط في تناولها لتقليل فرص الإصابة بمرض النقرس، موضحًا أن النظام الغذائي المعتمد على اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية، وكذلك المشروبات المحلاة بسكر الفاكهة وهو الفركتوز، يزيد من فرص الإصابة بالنقرس، فضلًا عن الإفراط في تناول بعض البقوليات مثل الفول والعدس التي تعزز فرص الإصابة بالنقرس. 

أطعمة تسبب الإصابة بالنقرس

وسبق لهيئة الدواء المصرية، التحذير في تقرير لها من اللحوم والمأكولات البحرية، ناصحة بالتقليل من تناولها، موضحة أنه عند وجود مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الدم، تتراكم أملاح اليورات في المفاصل، ما يؤدي إلى الالتهاب والألم الشديد والتورم المصاحبين لـ نوبات النقرس.

جدير بالذكر أن النقرس هو صورة من صور التهاب المفاصل، تنتج عنه نوبات ألم حادة، وعادة ما يُصيب إصبع القدم الأكبر، ويسبب سخونة وإحمرارًا واضحًا في الإصبع والمناطق المصابة.