| تحذيرات من البطاطس المقلية و«المقرمشات» و«البوزو».. تسبب شيخوخة مبكرة

تعد البطاطس المقلية و«الفلامنكو» و«البوزو» وجميع المقرمشات ضمن الأطعمة المحببة للكثيرين خاصة الأطفال لكنها تحمل العديد من المخاطر الصحية فضلا عن الإصابة ببعض الأمراض، حيث أوضح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، لـ«» أن البطاطس المقلية المحمرة وجميع المقرمشات تحوي بداخلها على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات والالصناعية، وتعد بمثابة مواد مؤكسدة تؤثر بشكل عام على نشاط الجسم وتجعل الإنسان عرضة للإصابة بالشيخوخة المبكرة. 

استشاري التغذية: هناك مخاطر للمقرمشات والبطاطس المحمرة

إقرأ أيضا: متعدد الفوائد.. دراسة تحدد كمية تناول عيش الغراب للوقاية من السرطان 

وتابع  استشاري التغذية، أنه من الأفضل الاعتماد على البطاطس المسلوقة أو المشوية بدلا من المحمرة بالزيوت والتي تساعد على تكوين مركبات التحمير وتصبح ضارة على الصحة. 

وأكد الدكتور محمد الحوفي، أن جميع المقرمشات التي تباع بالأكشاك والمحلات من شأنها أن تؤثر على مناعة الجسم، والتي يظهر تأثيراتها على المدى الطويل وتسبب مشاكل بسوء التغذية للأطفال بجانب اضطرابات المعدة. 

وفي وقت سابق، تحدثت الدكتورة دينا السيد حلمي عزب، الباحثة بقسم وشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لـ«» عن أضرار المواد الغذائية المصنعة، المحتوية على مواد حافظة، كـ«الشيبسي فلامنكو والبسكوت وديجستيف» على الصحة العامة للمواطنين، لافتة إلى أن أنواع السناكس كالفلامنكو وغيره، ليس لها علاقة بالريجيم ولا تعطي إحساسا بالشبع، فضلا عن أن أي مواد غذائية يضاف إليها مواد حافظة تؤثر سلبا على صحة المواطنين وتسبب أمراضا على المدى البعيد.

وفي العام الماض، كشفت دراسة أجراها خبراء الوكالة الدولية للبحوث السرطانية، على عدد من المواد الغذائية، أن مادة «أكريلاميد» التي يحتمل أنها مسرطنة، موجودة بنسبة عالية في البطاطس المقلية والرقائق، بحسب ما ذكرته «روسيا اليوم».

وعلق الدكتور محمد الحوفي، على الأمر قائلا إن مركب «أكريلاميد»، عبارة عن مركب كيميائي يستخدم في بعض الصناعات الأخرى، لكنه يظهر في أي وجبة غذائية تحتوي على نشويات أو بروتينات، وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة بدرجة لون من التحمير والتسخين تبدأ بالبني وصولا باللون الأسود، وهو أخطر مراحلها.

وتسبب تلك المادة العديد من المخاطر من بينها: «عسر الهضم، فقدان البروتين والكربوهيدات والفيتامينات المتواجد في الوجبات الغذائية».